فرنسا تقرر تعزيز قوة "برخان" في منطقة الساحل | صحيفة السفير

فرنسا تقرر تعزيز قوة "برخان" في منطقة الساحل

أحد, 02/02/2020 - 12:35

قررت فرنسا رفع عديد عسكرييها في قوة برخان من 4500 حاليا إلى 5100 بحلول نهاية شباط/فبراير الجاري، في خطوة تجسد عسكريا رغبتها في قلب ميزان القوى على الأرض في مواجهة هجمات الجماعات الجهادية.

وقالت وزيرة الجيوش فلورانس بارلي في البيان أن "الجزء الأساسي من القوة سينشر في المنطقة التي تسمى الحدود الثلاثة بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر"، البلدان الثلاثة الأعضاء في مجموعة الساحل إلى جانب موريتانيا وتشاد.

وأضافت أن "جزءا آخر من هذه التعزيزات ستشارك بشكل مباشر داخل قوات مجموعة دول الساحل الخمس لمواكبتها في القتال".

وذكر مصدر عسكري لوكالة فرانس برس أن حوالى مئة آلية من مدرعات ثقيلة وخفيفة ومعدات لوجستية، سترافق هؤلاء العسكريين الإضافيين البالغ عددهم 600 وسيتم نشرهم قبل انتهاء الشهر الجاري.

وتضاعف الجماعات الجهادية منذ أشهر الهجمات في هذه المنطقة مسببة اضرابا أمنيا مزمنا للمدنيين وملحقة خسائر جسيمة بالجيوش المحلية. وكانت فرنسا نفسها خسرت 13 جنديا في تشرين الثاني/نوفمبر في حادث تصادم بين مروحيتين خلال عملية.

ومنذ ذلك الحين تسعى فرنسا إلى تعزيز هذه القوة التي يرى معارضوها أنها تغرق وتثير في الوقت نفسه انتقادات من قبل الرأي العام في إفريقيا.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن خلال قمة بو مع قادة دول منطقة الساحل الخمس، في كانون الثاني/يناير تعزيز القوة ب220 جنديا إضافيا. لكنه قرر أن يرفع هذا العدد إلى 600 عسكري إضافي.

وقال المصدر العسكري إن "مراجعة لفاعلية" هذا التعزيز ستجري خلال ستة أشهر. وأضاف أن "الرئيس يريد نتيجة"، مشيرا إلى ضرورة "عودة الحوكمة" على منطقة شاسعة جدا وصحراوية ومهملة إلى حد كبير من السلطات المركزية للدول.

 

 AFP