إذاعة فرنسا: غزواني يلعب ـ لأول مرة ـ دوره كرئيس للقوات المسلحة | صحيفة السفير

إذاعة فرنسا: غزواني يلعب ـ لأول مرة ـ دوره كرئيس للقوات المسلحة

أربعاء, 10/06/2020 - 13:22

تناولت إذاعة فرنسا الدولية RFI التحويلات التي أجراها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بداية الأسبوع، في قيادات الجيش؛ متوقفة عند الرسائل الأساسية لهذا التعديل التي حصرتها في جانبين أساسيين. 

تقرير الإذاعة الفرنسية واسعة الانتشار في إفريقيا حمل عنوان: "تعديل شامل وإنشاء قوات خاصة"، وجاء فيه:

أعلنت الرئاسة الموريتانية مساء الاثنين عن تعديل كبير في قيادة الجيش دون تقديم تفسير رسمي لأسباب التبادل في قمّة هرم المؤسسة العسكرية.

التعديل، ولو كان رفيع المستوى، يبدو فقط كتبادل للوظائف. فلا ثورة داخل الجيش ولا تغيير في الوضع القائم. ومع ذلك؛ لاحظ المراقبون عدة حقائق مثيرة للاهتمام.

الحقيقة المهمة الأولى هي مغادرة الجنرال محمد ولد مكت إدارة الأمن الوطني ليصبح رئيس هيئة الأركان العامة للجيوش. ويبدو تعيينه منطقيا فهو أقدم جنرال في الجيش من حيث مدة الخدمة، ومقرب من رئيس الدولة. ويخلف الجنرال محمد الشيخ ولد محمد الأمين الذي تولى رئاسة الحرس الوطني وهو ما يمثل تخفيضا لرتبته دون توضيحات رسمية رغم حديث بعض المصادر عن التشكيك في كفاءته. 

جنرال واحد فقط خرج في التعديل وهو رئيس الأركان البحرية. هل يحال للتقاعد أو ينتظر التعيين في منصب آخر؟ المراقبون يتكهنون فقط.

لكن التغيير الأكبر هو إنشاء جيش جديد وهو "القوات الخاصة" التي تشمل الحرس الرئاسي ووحدات مكافحة الإرهاب بقيادة الجنرال ولد بيدة. خريج مدرسة سان سير العريقة وشارك في المعارك الكبرى ضد الجهاديين. كما أنه معتاد على العمل في العلاقات الدولية. لقد كان بالفعل ملحقًا عسكريًا في بروكسل وممثلًا لموريتانيا لدى الناتو. قبل أسابيع قليلة من قمة مجموعة الساحل في نواكشوط فهو بالتالي محاور تقني جديد لحلفاء البلاد.

من خلال هذه التعيينات، وحتى من دون إجراء أي تغييرات كبيرة، يضع الرئيس ولد الشيخ الغزواني أصدقاءه في مناصب رئيسية، وبالتالي يلعب لأول مرة دوره كرئيس للقوات المسلحة. بعد عشرة أشهر من توليه منصبه، يرى البعض أنه وضع لليد بشكل حقيقي على السلطة بعد عهد ولد عبد العزيز.

 

ترجمة مركز الصحراء