فضيحة "تيدرة": قطر منحت موريتانيا 10 مليون دولار لمواجهة آثار الجفاف! | صحيفة السفير

فضيحة "تيدرة": قطر منحت موريتانيا 10 مليون دولار لمواجهة آثار الجفاف!

ثلاثاء, 21/07/2020 - 17:14

إثر تداعيات فضيحة منح جزيرة "تيدرة" التي تحدثت مصادر داخل اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق في عشرية ولد عبد العزيز، أن الأخير أخذ مبلغ 10 مليون دولار من حكومة قطر عوضاً عن إهداء الجزيرة للأمير حمد بن خليفة آل ثاني، لكنها ضمنت كمساعدة لمواجهة آثار الجفاف.

وكانت مصادر إعلامية قد نقلت اليوم عن رئيس اللجنة البرلمانية، أن ولد عبد العزيز تسلم المبلغ شخصياً داخل منزله وهو عبارة عن شيك بـ 10 مليون دولار.

وفي ذات السياق، صادقت الجمعية الوطنية مساء اليوم على محضر مؤتمر الرؤساء ، المتضمن طلباً من  لجنة التحقيق البرلمانية بتوسعة صلاحياتها، لتشمل التحقيق في قيام الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بالتنازل عن جزيرة تيدرة.

وناقش مؤتمر الرؤساء ملابسات التنازل عن الجزيرة، وأحال الطلب للجنة الشؤون الاقتصادية بالجمعية الوطنية لتناقشه مساء اليوم، مع طلب توسعة لجنة التحقيق بعد توصلها لمعلومات وصفت بالخطيرة تتعلق بالتنازل عن جزء من الحوزة الترابية وعمليات فساد تمت في هذا الملف.

إلى ذلك ربطت مصادر "السفير" القضية بخبر نشرته الوكالة الموريتانية للأنباء، بلقاء جمع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بالسفير القطري محمد بن كردي طالب المري، في القصر الرئاسي بنواكشوط، وذلك بتاريخ 03 مارس 2012.
وقال السفير القطري وقتها إن اللقاء كان مناسبة لتقديم مساعدة مالية لموريتانيا بأوامر من الأمير حمد بن خليفة آل ثاني، تتمثل في مبلغ 10 ملايين دولار، لدعم جهود الحكومة الموريتانية لمواجهة الآثار المترتبة على انعكاسات النقص المسجل في التساقطات المطرية والجفاف.