بيروت: عَون يكلف سفير لبنان في برلين بتشكيل حكومة جديدة | صحيفة السفير

بيروت: عَون يكلف سفير لبنان في برلين بتشكيل حكومة جديدة

اثنين, 31/08/2020 - 13:38

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون سفير بلاده لدى برلين مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة، بعدما نال تأييد تسعين نائباً خلال الاستشارات النيابية التي أجراها اليوم الاثنين.

وأعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية أن عون استدعى أديب لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، تزامنا مع وصول الرئيس المكلف إلى القصر الرئاسي.

وبدا واضحا أن توافقا حصل خلال الساعات الماضية بين أبرز القوى السياسية لتسمية أديب. فقد أعلن أقطاب الطائفة السنية في لبنان الأحد أنهم توافقوا على اسم مصطفى أديب لتولي رئاسة الوزراء.

وأعرب أديب عن أمله في تشكيل حكومة جديدة "في أسرع وقت ممكن"، ودعا إلى التنفيذ الفوري للإصلاحات باعتبار ذلك مدخلا لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وقال بعد تكليف الرئيس ميشال عون رسميا له تشكيل الحكومة: "وبإذن الله سنوفق في هذه المهمة لاختيار فريق عمل لبناني متجانس من أصحاب الكفاءة والاختصاص".

وأضاف: "الفرصة أمام بلدنا ضيقة والمهمة التي قبلتها هي بناء على أن كل القوى السياسية تدرك ذلك وتفهم ضرورة تشكيل الحكومة في فترة قياسية".

ويأتي اختيار هذه الشخصية غير المعروفة فيما سيعود الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبيروت  في زيارة ثانية منذ الانفجار بمرفأ المدينة في 4 أغسطس/آب والذي خلف 188 قتيلا على الأقل.

والسفير أديب (48 عاما) يحمل دكتوراه في العلوم السياسية وهو أستاذ جامعي، عين سفيرا في ألمانيا العام 2013 ويعتبر قريبا من رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي.