بتمويل يزيد على 22 مليون أوقية جديدة.. تازيارت تُطلق برنامج التكوين المهني للشباب | صحيفة السفير

بتمويل يزيد على 22 مليون أوقية جديدة.. تازيارت تُطلق برنامج التكوين المهني للشباب

أربعاء, 11/11/2020 - 13:04

أطلق المدير العام ونائب رئيس شركة تازيازت، السيد دافيد هندريكس، ونائب رئيس العلاقات الخارجية، السيد إبراهيم ولد امبارك، المرحلة الثانية من برنامج التكوين المهني للشباب الممول من طرف تازيازت في ديسمبر 2018.

ويسعى برنامج التكوين الفني والمهني هذا، المنجز من طرف EETFP-BTP (مدرسة التعليم الفني والتكوين المهني – البناء والأشغال العمومية في نواكشوط)، بشكل خاص إلى تشجيع توظيف الشباب في ولايتي داخلت نواذيبو وإينشيري المجاورتين للمنجم وكذا إدراج شباب منحدرين من ولاية نواكشوط الجنوبية.

ويمول البرنامج من طرف قطاع العلاقات المجتمعية لتازيازت الذي حضرت باسمه بشكل خاص المديرة السيدة حبصتو بال أثناء حفل الانطلاقة هذا. وتقدر تكلفته الإجمالية ب 22,8 مليون أوقية جديدة.

وفي الوقت الذي أكملت مجموعة أولى من 100 شاب من أصل ما مجموعه 240 تكوينها في يونيو 2019، سيتم أيضا تكوين مجموعة ثانية من 100 شاب آخرين هذه السنة في التخصصات المهنية المتعلقة بمهن البناء والمباني والأشغال العمومية (BTP).

غير أنه بالنسبة ل 2020، لن يكون برنامج التكوين داخل المؤسسة في إطار تكوين ممول من طرف شركة تازيازت وحدها، لكن بشكل متزامن مع تكوين نحو ألف شاب في مهن المباني والأشغال العمومية (BTP) في إطار برنامج "مهنتي" المنفذ من طرف وزارة التشغيل والشباب والرياضة.

ويمول برنامج الوزارة، الذي كان موضع حفل انطلاقة مشتركة مع انطلاقة حفل تازيازت يوم الاثنين 9 نوفمبر 2020، من طرف صندوق دعم التكوين الفني والمهني وينجز في إطار شراكة مع اتحاد أرباب العمل الموريتانيين.

وقد عبر بشكل خاص وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والإصلاح، السيد محمد ماء العينين ولد أييه، الذي كان يتحدث في خطاب الافتتاح، عن شكره لوزير التشغيل والشباب والرياضة، الحاضر بالمناسبة، وكذا عن شكره لتازيازت واتحاد أرباب العمل الموريتانيين والشركاء الفنيين والمتدخلين.

وذكر الوزير بأهمية تمويلات كهذه من تازيازت والتي ستسمح بدمج أفضل للشباب بفضل التدرب على المهن.

وبحسب دراسة أنجزت في فبراير 2020 من أجل تقييم تأثير التكوين المنفذ من طرف EETFP-BTP لصالح مجموعات أولى من المستفيدين، فقد وجد 21 شابا من أصل الأشخاص ال 24 المستجوبين وظيفة أولى في حين نجح 3 نساء شابات منحدرات من تعاونيات نسائية في ولاية نواذيبو في إنشاء مشروعهن.

 

 

[email protected]