باتــة بنت البراء: المسابقات خدمت الشعر.. والتصويت أقصى المتميزين | صحيفة السفير

باتــة بنت البراء: المسابقات خدمت الشعر.. والتصويت أقصى المتميزين

سبت, 21/11/2020 - 14:10
الشاعرة: باتة بنت البراء

عندما يدور النقاش حول الشعر النسائي يبرز جليا اسم الشاعرة الموريتانية "باتة منت البراء" كواحدة من ألمع الشاعرات ليس في موريتانيا وحدها بل في كامل الوطن العربي..

شاعرة محملة بعبق الشطآن وعراجين النخيل ونكهة الصمغ؛ في مجتمع بدوي محافظ يخشى البوح تحلم أن تعبر البحر وحيدة، وأن تنظم الكون قصيدة:

 حـلمي الأكبر أني ** أعبر البحر وحيدة

حلمي الأكبر أني ** أنظم الكون قصيدة

الوطن عندها قافية لكل قصيدة، وأغنية لكل موسم، وقد نحتت من بيئته قاموسها الخاص (الرمل ـ النخيل ـ الصمغ)        

ترى أن مسابقات الشعر على الفضائيات العربية أذكت روح المنافسة، وقدمت خدمة كبيرة للشعر، لكنها ظلت رهينة للتصويت العشوائي الذي يقصي المتميزين ويرفع شأن الخاملين.

تؤمن بأن الرواية اليوم جنس أدبي رائج، تخدمه الجوائز الضخمة، ويسايره النقد والتنظير، لكن الناجحين في مجاله يتوكئون على خلفيات شعرية، تجعل كتاباتهم أقرب إلى الشعر المنثور.

 اللحظة الشعرية عندها زئبقية، تستقبلها في الطريق ومع نوبات الربو وعند انبلاج خيوط الفجر وهي تستعد للصلاة.

من إصداراتها الشعرية: ترانيم لوطن واحد، مدينتي والوتر، أحلام أميرة الفقراء، أهازيج الماء

 

تتشرف جريدة "الشعب" باستضافتها اليوم بعد أن كانت بوابتها للشهرة قبل أكثر من  ثلاثين سنة من الآن حين نشرت قصيدتها "انتظار"

 

الشعب: كنت أول شاعرة تمثل موريتانيا في مهرجانات عربية؛ كيف تقدمين نفسك لقراء الشعب ؟

في البداية شكرا على هذه الأسئلة.

نعم؛ كنت أول امرأة موريتانية تصدر ديوانا شعريا في العام 1991 (ترانيم لوطن واحد) وأول من تمثل البلد من النساء في المهرجانات الشعرية، فقد حضرت مهرجان "المربد" في الأعوام: 1987/ 1988/1989؛ كما حضرت مهرجان " الأغنية البديلة" بطرابلس 1989 و "الجنادرية" 1995 و"البابطين" الأول بالكويت 1996 والمهرجان الأول للشعر في تونس 1997 ودورة أحمد مشاري العدواني بأبي ظبي، والأخطل الصغير في لبنان 98 وجرش الأردنية 99 ولقاء " آسفي" بالمغرب للنقد والشعر 2009 والنيلين للشعر بالخرطوم 2011 ومهرجان الشعر والنقد بالقاهرة 2012 وأخيرا "أصيلة" المغربية 2018 

الشعب: بين ممارسة التعليم الأكاديمي وإغواء شيطان الشعر؛ في أيهما ترين ذاتك؟

إغواء الشعر لا تقاوم سورته جميلة ومغرية، تغريك بالتحليق بمتابعة الحلم، أما العمل الأكاديمي فعمل يحتاج التركيز والتقنين وإعمال العقل، هو تنازع بين عالم الحلم وعالم الحقيقة.

تختلف طقوس الكتابة من شاعر لآخر بحسب الظروف والإحساس؛ صفي لنا كيف تولد الكلمات الشعرية لديك؟

اللحظة الشعرية زئبقية لا قاعدة لها، تأتي أحيانا وأنا منكبة على عمل بحثي، وأحيانا تستقبلني على قارعة الطريق، وكثيرا ما تزورني مع نوبة الربو التي تنتابني من حين لآخر، ومع انبلاج خيوط الفجر وأنا أستعد للصلاة، وإذا لم أبادر إلى اقتناصها تهرب مني، ولا يمكن أن أتنبأ بعودتها، أبقى أراودها عن نفسها فتتأبى وتتمنع، وتطرقني فجأة دون استئذان.

الشعب: درجنا على تصنيف الشعر بين رجالي ونسائي؛ كيف ترين هذا الأمر؟

الشعر لا يخضع للتمييز الجنسي، هو تشكيل جمالي إبداعي لا بد فيه من توفر عناصر الإثارة والمتعة، فكلما تحققت قلنا هذا شعر، سواء كانت القائلة امرأة أو كان رجلا، فهذا لا قيمة له في عالم الإبداع، يمكن أن نتحدث عن البصمة الأنثوية في شعر المرأة وهو شيء جميل إذا تحقق، تماما كما هي بصمة الفحولة في شعر الرجل، ولكن يبقى الشعر فنا يحتاج تمكنا من اللغة وتصرفا واعيا فيها بحثا عن الجدة والإثارة وخلق أفق انتظار المتلقى، والوصول به إلى اللذة الفنية.

الشعب: يقال إن الشاعر الموريتاني تنازل عن فحولة شعره وجزالة لغته من أجل الوصول إلى المهرجانات العربية؛ ما رأيك؟

إذا كنا نقصد بالفحولة مسايرة القصيدة كما دبجها امرؤ القيس وزهير والنابغة، فإن الشاعر الموريتاني تبناها نموذجا لفترة طويلة لأنها كانت المرجع الوحيد المتاح لديه، وهذا كان سبب الشكوك التي حامت حول الشعر الموريتاني، مع شعراء القرن الثاني عشر والثالث عشر، مع أن نمط الحياة وطبيعة البيئة مشابهة للبيئة الجاهلية التي انطلق منها الجاهليون، ولكن تشبثه بهذا الإطار القديم يعتبر نشازا في عصر حوار الثقافات، والانفتاح على العالم المعاصر، لا يمكن للشعر أن يكون خارجا عن سياقات عصره، متشبثا بماض ولى واندثر فالقصيدة الموريتانية أصبحت منافسة اليوم في مهرجانات الشعر ولقاءاته، وهو أمر محمود ما كانت لتصل إليه لو ظلت منغلقة على نفسها تجتر فحولة قديمة.

الشعب: رَبَتْ مسابقات (لغن) على حساب الشعر الفصيح؛ كيف تنظرين إلى ذلك؟

المسابقات الفنية مؤشر إيجابي على الاهتمام بالإبداع والمبدعين، ونحن في أمس الحاجة إليها، ومسابقات لغن بالذات مهمة لأنه فن أصيل، ما يزال يدخل في إطار التقاليد المروية، فلم يجد بعد حقه من الجمع والتحقيق والدراسة، وهو ما إذا تحقق يمكن أن يجعل منه جنسا أدبيا منافسا، إنه اللون الأدبي الذي يحمل البصمة المحلية، ويعبر بصدق عن طيف واسع من المجتمع، ويوثق تاريخا ومسيرة لهذا المجتمع الصحراوي.

ولكن الشعر الفصيح يجب أن يحظى محليا بالاهتمام، تطويرا له وتحسينا للأداء فيه، وتشجيعا لمتعاطيه.

الشعب: تنوعت إصداراتك ما بين الشعر والكتابة للطفل، كيف استطعت التوفيق بين جنسين أدبيين مختلفين؟

أعتقد أن الكتابة ملكة وهواية، فلا يمكن أن نؤطر الملكة الكتابية في جنس معين، لا شك أن هناك من يكون أبرع في السرد الروائي، ومن يكون أقدر على الكتابة للطفل، أو من يبرع في نسج الشعر، ولكن مصدر القدرة على الكتابة يظل دوما واحدا وهو الموهبة والمثابرة على تحسين الأداء. 

أنا أجد نفسي في الشعر كثيرا، وأكتب القصائد كلما عنت لي، ولكنني تسكنني تلك الطفلة المولعة بالقص، والتي تعرفت عليها من خلال الحكايات الشعبية التي ترويها الأمهات والجدات، ففي كل من الجنسين أتعرف على ذاتي.

الشعب: هناك عدد من الشعراء تحولوا إلى روائيين؛ فهل راودتك تلك الفكرة؟

أكتب الرواية ولكن ذلك لا يلغي مساحة اهتمامي بالشعر، ولا مكانته في نفسي فالرواية جنس رائج اليوم وتخدمه الجوائز المختصة له إقليميا ودوليا، ويسايره النقد تنظيرا وتأطيرا، ولكن الشعر يظل الأرقى ولأجمل، وإذا تمعنت في الشعراء الذين تحولوا إلى روائيين تجد أن سر نجاحهم هو تلك الشعرية المهيمنة في السرد لديهم، انظر كتابات أحلام مستغانمي وغادة السمان ومحمد علوان... إن رواياتهم شعر منثور.

الشعب: يقال إن الشاعر هو من يصل بقصيدته إلى روح الشعر؛ كيف تحلق شاعرتنا بقصائدها إلى تلك العوالم البعيدة.

بالنسبة لهذا السؤال لا أمتلك عناصر الإجابة عليه لأني لن أكون محايدة، وحده المتلقي هو من يحكم على ما أكتب، هل حلقت أم بقيت في السفح.

الشعب: ما هو رأيك في البرامج والمسابقات التي تشهد طفرة على الفضائيات؛ وهل خدمت الشعر أم أن لها أهدافا تسويقية.

هذه المسابقات في الفضائيات لا شك خدمت الشعر، أولا: بمنحها جوائز ما دية للفائزين مما يعطي الشعر قيمة في عصر تسيطر فيه النظرة المادية البحتة للأشياء.

وثانيا: عرفت على الكثير من الأصوات الشعرية المتميزة التي كانت ستظل في أدراج النسيان.

وثالثا: أذكت روح المنافسة لدى الشعراء فبدأوا ينمون تجاربهم ويحسنون من أدائهم.

لكن الإشكال الكبير هو في كون هذه المسابقات تتحكم فيها شركات الإشهار والاتصالات، فتظل رهينة التصويت العشوائي الذي يقصي المتميزين، ويرفع العاديين، إن قضية التصويت التي نشهد في بعض هذه المسابقات ولدت حيفا وظلما كبيرا لشعراء من حقهم الصدارة، وقدمت على حسابهم تجارب متواضعة لأن رصيد الهواتف كان ظهيرا لها.

فالطابع الإشهاري التجاري أضر كثيرا ببعض هذه المسابقات، وظلم شعراء موهوبين.

الشعب: كل شاعر يحن إلى أرضه "وإن طال السفر" فماذا يعني لك الوطن؟

الوطن يعني لي الكثير فلم أكتب إلا وهو ماثل في وجداني، ولم أتنازل عن ذكره في أي مهرجان حضرته:

إني التي جئت من "شنقيط" أحمل في    لحافي النخل والصحراء والعربا

......

نجد أتيت ومن "شنقيط" منزلتي     أحاور الفل والنسرين والحبقا

الوطن كتبته قافية لكل قصيدة وأغنية في كل موسم، وخلقت من بيئته رموزا نميتها في شعري (الرمل ـ النخيل ـ الصمغ)

       

الشعب: كيف ترين المشهد الثقافي في بلادنا اليوم؟

 المشهد الثقافي يحتاج دفعا، هناك مواهب، وهناك كتاب وشعراء، ولكن النقد الذي يجب أن يصحب كل عملية إبداعية جادة ما يزال غائبا، وكذلك التأطير غير موجود، والمهرجانات التي تعقد محليا باهتة مشوشة، زد على ذلك إغفال ركائز للفن كـ: المسرح والرسم..الثقافة في بلادنا بحاجة إلى إرادة جادة ووضوح في الرؤية وبعد عن التسييس، إن من الفروض أن نثقف السياسة لا أن نسيس الثقافة.

 

                                  حوار: محـمد ولـد ســيدناعمر