تعزيز التعاون الموريتاني المغربي في مجال البحوث المخبرية | صحيفة السفير

تعزيز التعاون الموريتاني المغربي في مجال البحوث المخبرية

ثلاثاء, 19/10/2021 - 19:23

أعلن المعهد المغربي للصحة العمومية عن دورات تكوينية سينظمها بالتعاون مع المعهد الموريتاني لبحوث الصحة العمومية، تشمل تشخيص الإصابة بفيروس "كورونا" والتسلسل الجيني لهذا الفيروس التنفسي الفتاك (سارس-كوف2).

وأوضح مصدر في وزارة الصحة المغربية أن هذه التكوينات تندرج في إطار اتفاق تعاون تم إبرامه بين الهيئتين الطبيعية سنة 2019؛ مبرزة، في بيان صادر عنها بهذا الخصوص، أن المختبر الوطني المرجعي للإنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي التابع للمعهد الوطني للصحة في المغرب، استقبل خلال شهر أكتوبر الجاري، أول فريق من مختبر فيروسات الجهاز التنفسي التابع للمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بموريتانيا.

واوضحت الوزارة، في بيانها، أنه تم تنظيم دورة تدريبية، استمرت من 23 سبتمبر إلى 13 أكتوبر، تناولت تشخيص فيروس كورونا المستجد بواسطة البيولوجيا الجزيئية والتسلسل الجينومي الكامل لـ “سارس-كوف2” بواسطة تقنية الجيل التالي لتحديد التسلسل (NGS)، كما استفاد المتدربون، خلال التكوين، من مجالات أخرى ذات علاقة بالمختبرات، كالتدريب في الجودة والسلامة الإحيائية.

و من المتوقع، حسب البيان، أن تستفيد فرق أخرى من مختبر المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بموريتانيا من هذا التكوين خلال الأسابيع المقبلة.