بمناسبة اليوم العالمي للشعر.. الإيسيسكو تحتفي بشاعرات مبدعات | صحيفة السفير

بمناسبة اليوم العالمي للشعر.. الإيسيسكو تحتفي بشاعرات مبدعات

جمعة, 01/04/2022 - 18:00

كان حفلا بهيجا ماتعا في أجواء ربيعية من يوم الخميس 31 مارس 2022 احتضنته قاعة التضامن الإسلامي في مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بمدينة الرباط،عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022 . ونظم الحفل احتفاء باليوم العالمي للشعر، تحت شعار" آفاق القصيدة السيدة " بمناسبة اختتام عام الإيسيسكو للمرأة 2021،

بهجة الاحتفال ورونقه تجسد في الشكل والمضمون. فالشكل كان مبهرا بواسطة إخراج فني احترافي بديع جمع بين تقنيات العرض السمعي البصري الحديثة والكلمة المعبرة واللحن الطروب ، فشد الأنفاس وسما بالمشاعرإلى آفاق الاستمتاع بجمالية الإبداع .وكان المضمون غنيا بكلمة افتتاحية مركزة للمديرالعام للايسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك أكد فيها أن "القصيدة ظلت شاهدة على التحضر وأحلام الشعوب، وأن القافية تصغي إلى شغفنا، والاحتفاء باليوم العالمي للشعرهو احتفاء بعالمية الإنسان في حضارته الواحدة، الناهضة على التسامح والتعايش والسلام، واحتفاء بحقنا في المباهاة بأن الشعر هو جزء منا لأننا أمة شاعرة بامتياز"

لقد استمتع بفقرات الحفل جمع غفير من عشاق الشعر والفنون، وحضره عدد من المدعوين من السلك الديبلوماسي ومن كبارالمسؤولين من الإيسيسكو ومن غيرها. وشارك في هذا الحفل البهي شاعرات مبدعات من الأردن ولبنان وتونس وفلسطين ومصر وسوريا والمغرب والسودان وليبيا والعراق وقطر واليمن وبانغلاديش . هؤلاء الشاعرات المتميزات قمن بإلقاء مقاطع من قصائد رائعة لهن تغنت بالحب والعشق وعبرت عن آلام المرأة وآمالها .

وشهد الحفل تكريم الفائزات بجائزة الإيسيسكو للشعر النسائي "قصيدة عام المرأة 2021"، وهن الشاعرة المصرية (هاجر محمد عمر) ، والشاعرة السودانية (شريهان الطيب كلباش دليل) ، والشاعرة اليمنية (ليلى ناجي علي العماري ). وتم في هذه المناسبة تقديم الطبعة الأولى من ديوان أصدرته الإيسيسكو بعنوان "حين أسرجن الدياجير شعرا"، كما تم تكريم الشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة، التي أهدت للإيسيسكو كتابا توثيقيا ألفته حول الشعر بعنوان: "موسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر بين سنوات 1950 و2020".وتميز الحفل بالإعلان الرسمي عن إطلاق "منتدى الإيسيسكو للشاعرات"

تجدر الإشارة إلى أن الإيسيسكو أعلنت في مارس 2021 إطلاق احتفالية عام الإيسيسكو للمرأة ، تحت شعار “المرأة والمستقبل”، برعاية سامية من العاهل المغربي الملك محمد السادس،.وتم ذلك في احتفالية كبيرة رفيعة المستوى حضرتها سيدات أول وأميرات ووزيرات ووزراء في الحكومة المغربية وقيادات نسائية بالأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية. وتم اختتام هذه الاحتفالية يوم 30 مارس 2022 بمقر الإيسيسكو في حفل كبير ترأسته صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة لالة مريم، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، بحضور رفيع المستوى لمسؤولين وشخصيات نسائية رائدة في جميع المجالات من المغرب ودول العالم الإسلامي.

لقد جسدت هذه الاحتفالية بالشعر والشاعرات ، وقبلها بالمسرح والموسيقى والفنون التشكيلية ، طفرة نوعية جديدة غير مسبوقة في أنشطة الإيسيسكو ، التي لم تعد تقتصر فقط على البعد الأكاديمي في عمقه وسجالاته الساخنة ، وإنما تستلهم روح الابداع في انعتاقه وتحرره ، والتعبيرعن الأحاسيس بذوق فني رفيع يسمو بالنفس ويحلق بالمشاعر عاليا.

----------------------

الرباط : المحجوب بنسعيد