ليز تراس: صاحبة أقصر مدة حكم في تاريخ بريطانيا؟ | صحيفة السفير

ليز تراس: صاحبة أقصر مدة حكم في تاريخ بريطانيا؟

جمعة, 21/10/2022 - 12:48

بعد أربعة وأربعين يوماً فقط في منصب رئيس الحكومة استقالت ليز تراس مع تعالي الأصوات داخل حزب المحافظين الحاكم للتخلص منها بسبب تراجع شعبية الحزب الى مستويات غير مسبوقة في تاريخ بريطانيا والاضطراب الذي تسببت به في سوق المال.

وكانت سويلا برفرمان، وزيرة الداخلية في حكومة تراس، قد استقالت البارحة من منصبها بسبب ارتكابها هفوة تقنية حسب قولها لكن رسالة استقالتها التي رفعتها لتراس تضمنت نقداً لاذعا لتراس متهماً إياها بالتراجع عما تعهد به الحزب خلال الانتخابات الماضية.

صعود لافت

في سن السابعة لعبت ليز تراس دور رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر في مسرحية مدرسية. لكن على عكس رئيسة الوزراء المحافظة التي فازت بأغلبية كبيرة في الانتخابات العامة في ذلك العام، لم تحقق تراس أي نجاح.

تضمنت المسرحية انتخابات وهمية. عام 2018 تذكرت تراس دورها في المسرحية قائلة: "انتهزت الفرصة وألقيت خطاباً صادقاً في الاجتماع الانتخابي لكن انتهى بي الأمر من دون الحصول على أي أصوات. حتى أنا لم أصوت لنفسي".

بعد تسعة وثلاثين عاما اغتنمت تراس الفرصة لتسير على خطى السيدة الحديدية بشكل حقيقي وتصبح زعيمة حزب المحافظين ورئيسة للوزراء لكن النهاية كانت عكس ما توقعتها.

 

BBC