مناقشة كتاب حول الجهاد في جامعة السوربون | صحيفة السفير

مناقشة كتاب حول الجهاد في جامعة السوربون

أحد, 06/11/2022 - 22:36

احتضن المركز الدولي للمؤتمرات التابع لجامعة السوربون في باريس يوم السبت 5 نونبر الجاري اشغال مائدة مستديرة نظمتها الأكاديمية الاوروبية للتنمية والبحث التي يوجد مقرها في مدينة بروكسيل ، وخصصت لتقديم ومناقشة كتاب بعنوان "الجهاد المتوارث على التراب البلجيكي" للدكتورة عائشة باشا ، الباحثة المغربية عضو الأكاديمية المذكورة .
‎و شارك في هذه المائدة نخبة من الباحثين المهتمين بالموضوع وحضرها مستشار وزير الداخلية الفرنسية وممثلو عدد من المراكز والمؤسسات البحثية . .

‎ وبعد تقديم عام للكتاب من مؤلفته وظروف اعداده تدخل عدد من الاساتذة الباحثين فأبدوا تعليقات وملاحظات حول مضمون الكتاب ومنهم الدكتور ابراهيم ليتوس مدير الاكاديمية الاوروبية للتنمية والبحث والدكتور هشام بشيري عضو الاكاديمية والدكتور
‎يوسف شهاب أستاذ محاضر بجامعة السوربون
والدكتورة إيميلي شيلي ، عالمة الإجتماع وعضو في
المرصد الفرنسي للراديكالية والتطرف.
ومن المغرب شارك في المائدة المستديرة الدكتور المحجوب بنسعيد ، الباحث في التواصل والحوار الثقافي عضو الشبكة الدولية للصحافييين العرب والافارقة حيث أكد في مداخلته على ضرورة الاحتياط في استعمال مصطلح الجهاد والجهاديين والاخذ بعين الاعتبار دلالة المفهوم الصحيحة من الناحية اللغوية والمرجعية الدينية مبرزا ان الشباب الذين التحقوا بالقاعدة وداعش ليسوا جهاديين وانما متطرفون تم غسل ادمغتهم بافكار ظلامية عنيفة وتوظيفهم في العمليات الارهابية ضد الابرياء .
‎و تمحورت المناقشات حول المقاربة السوسيولوجية والنفسية والتربوية لظاهرة " الجهادية " في بلجيكا وطبيعة الديناميكيات و محركات التيارات الجهادية الراهنة وماهية البيئة التي قد تعين على توارث هذه المفاهيم لدى الأجيال . وفي ختام اعمال المائدة دعا المشاركون الى المزيد من الإصدارات المستندة على البحث العلمي الرصين والتحليل الاكاديمي الموضوعي لمثل هذه المواضيع الذي باتت في السنوات الأخيرة تشغل بال الكثير من القيادات السياسية ومراكز البحث في أوروبا بل وفي العالم كله والتي تترك آثارها الإجتماعية والسياسية والإقتصادية على الأفراد والدول والمجتمعات .

--------------
المحجوب بنسعيد