مؤتمر دولي يناقش الثقافات الرقمية في الإعلام الجديد | صحيفة السفير

مؤتمر دولي يناقش الثقافات الرقمية في الإعلام الجديد

سبت, 29/04/2023 - 11:42

احتضنت مدينة مونبيليه الفرنسية خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل 2023 أعمال الدورة الثلاثين للمؤتمرالسنوي لوسائل الإعلام السمعية البصرية في حوض البحر الأبيض المتوسط COPEAM)) تحت شعار" ثقافات رقمية وسرديات سمعية وبصرية جديدة ". وحضر المؤتمر أكثر من 250 مشاركا من بينهم عدد من مسؤولي المحطات الإذاعية والتلفزية والمواقع الألكترونية ،ومعاهد وكليات التكوين الصحافي، وباحثين في الإعلام السمعي البصري والإعلام الجديد ، وممثلي جمعيات مهنية ومراكز بحث في دول منطقة البحر الأبيض المتوسط. وشاركت الشبكة الدولية للصحافيين العرب والافارقة في مختلف جلسات عمل المؤتمر ، حيث مثلها المحجوب بنسعيد ، عضو المكتب الدائم للشبكة ، المكلف بالتكوين والبحث العلمي.
وفي اليوم الأول من المؤتمر، تم عقد جلسة حوارية حول موضوع (الصحافة والإعلام في منطقة البحر الأبيض المتوسط) ، ودورة متخصصة حول قضايا اخلاقيات الإعلام في مواجهة الاخبار الكاذبة والانتشار الواسع للإعلام الرقمي ، ولقاء بين الفاعليين في مجال الثقافة الرقمية ، واجتماعا مشتركا لجمعيات وسائل الإعلام العمومية العربية والأفريقية والأوروبية.
وفي اليوم الثاني، تم عقد جلسة افتتاحية رسمية للمؤتمر خصصت لتقديم كلمات كل من الأمين العام للكوبيام ورئيس بلدية مونبيلييه والأمين العام لإذاعة فرنسا ، والأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ، وكلمة عبر الفيديو لصاحبة السمو الملكي الأميرة ريم علي ، رئيسة مؤسسة أنا ليند للثقافات الثلاث . كما تم عقد جلسة عمل حول موضوع ( ثقافات رقمية وسرديات سمعية بصرية جديدة )
وخصص اليوم الثالث من المؤتمر للسينما المتوسطية حيث تم عرض ومناقشة ثلاثة أفلام فازت بجوائز متوسطية ، كما تم عقد جلسة حوارية حول موضوع ( الإعلام العمومي والسينما المتوسطية : أي تفاعلات ?) .
ومن خلال مداخلات المشاركين في المؤتمر والنقاشات التي تلتها ، تم الـتأكيد على أهمية دراسة سبل بناء جسور الحوار والتعاون من أجل مواجهة الرهانات والتحديات الجديدة لوسائل الإعلام السمعية البصرية والعاملين في مجالي الثقافة والاتصال في منطقة البحر الأبيض المتوسط . و تمت الدعوة إلى التفكير في آليات تجديد مهمة إعلام الخدمة العامة في ظل المشهد الإعلامي الجديد والثقافات الرقمية الصاعدة ، واستكشاف الفرص التي يتيحها التطورالمتسارع لتكنولوجيا الإعلام والاتصال بفضل الاستعمال المضطرد للذكاء الاصطناعي . كما تم التأكيد على الارتباك الكبير في الأخبار بسبب الانتشار السريع والمقلق للأخبار الزائفة وانهيار بعض القيم الثقافية وأشكال الارتباط الاجتماعي في مجتمعات البحر الأبيض المتوسط. ولذلك تمت التوصية بتفعيل دور إعلام الخدمة العامة في تعزيز القيم الاجتماعية والتماسك الاجتماعي لتحصين المواطنين من مخاطرالمضامين غير الأخلاقية التي تروجها بعص منصات الإعلام الجديد ، خاصة ين أوساط الشباب والأطفال.

_________________

المحجوب بنسعيد / مونبيليه –فرنسا