تقارير وتحقيقات | صحيفة السفير

تقارير وتحقيقات

"الإقلاع" الاقتصادي.. خُطوة بألف ميل

خميس, 17/09/2020 - 14:51

من المسلًمات أنه لا يمكن أن تُدار الدول بالارتجال، ومن غير المقبول أن يبقى بلدنا في نفس الدوامة رغم ما يزخر به من مقومات اقتصادية هائلة،..

السفير تنشر مقابلة العميل حامد عمّار، الذي قال إن عزيز كلفه بأعمال "قذرة"..!

ثلاثاء, 01/09/2020 - 15:20

حامد عمار، صاحب مؤسسة أمنية خاصة في مالي، وعميل استخبارات كان ينشط لصالح السلطات الموريتانية ما بين السنوات 2005-2007.خلال إقامته الحالية بآبيدجان، التقيناه بوصفه أحد الماليين المنحدرين من سكان الشمال. فتحدث لنا خلال هذه المقابلة حول الحرب في مالي، كما استعاد ماضيه في خدمة موريتانيا كعميل سـري.

حكومة ولد بلال.. توجٌه جديد نحو تنمية شاملة

سبت, 29/08/2020 - 13:40
الوزير الأول: المهندس محمد ولد بلال

من المقرر أن يقدم الوزير الأول المكلف بتنسيق العمل الحكومي، المهندس محمد ولد بلال برنامج حكومته يوم السبت الموافق 5 سبتمبر المقبل، أمام الدورة البرلمانية الجديدة للمصادقة عليه.

رسائل ولد عبد العزيز المُشفّرة..!

جمعة, 28/08/2020 - 13:26

اظهر الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، خلال مؤتمره الصحفي، ثقة كبيرة بنفسه وتناقضاً لا تخطئه العين، وهو يضع كل الأحداث التي أعقبت خروجه من السلطة في خانة تصفية الحسابات معه، لا أكثر ولا أقل، مستهزئا ـ في ذات الوقت ـ  بلجنة التحقيق البرلمانية وبتقريرها الذي يتهمُ عشرية بالفساد الذي عمّ البر والبحر والجو.

هل تُصلح القبيلة ما أفسده جنون العظمة؟!

أربعاء, 26/08/2020 - 16:03

لن يكون وصفُ الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بـ"غريبِ" الأطوار، تجنياً على الرجل، بقدر ما هو نعتُ دقيق لتصرفاته وبعض قراراته، حتى قبل أن يُدخل نفسه في معمعان اللاً تركيز، حينما حاول دون تفكير العودة من النافذة بعد أن خرج من الباب.

رئيس جهة لعصابة لـ"السفير": الجهات تنمية جهوية أشمَل، نأمل أن تُواكب توجه السٌلطات للتأسيس لقداسة المال العام

أربعاء, 12/08/2020 - 16:19
رئيس المجلس الجهوي لولاية لعصابة، المهندس: محمد محمود ولد الحبيب

ضمن سعيها لإنارة الرأي العام، حول التعريف بالمجالس الجهوية، باعتبارها مرحلة متقدمة من سياسة اللامركزية، وأهميتها التنموية في التحسين من ظروف المناطق الداخلية، تواصل "السفير" لقاءاتها برؤساء الجهات، لتحطً الرحال ـ هذه المرة ـ  في ولاية لعصابة، وتحاور رئيس جهتها، المهندس: محمد محمود ولد الحبيب.

ثاني حكومات غزواني.. وزراء ما بعد ملفات الفساد!

أربعاء, 12/08/2020 - 14:11

استهل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، عامه الثاني في سدة الحكم، بإقالة أول حكومة شكًلها بعد تنصيبه مطلع شهر أغسطس من العام الماضي، رغم ما حملته معها من لغط، نظرا لوجود أعضاء من بينها عرفوا بوزراء العشرية.

حقيقة 3 ملفات متعلقة بشركة أسنيم (وثائق)

أربعاء, 05/08/2020 - 12:30

لا شك أن إنشاء لجنة التحقيق البرلمانية كان عملا جبارا غير مسبوق في تاريخ موريتانيا. ولا شك أن وقوف رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، موقف المحايد الموضوعي، الراعي للقانون، والحامي لحقوق الأجيال، عزز من فكرة التحول الجذري نحو بناء دولة القانون والمؤسسات التي تحترم شعبها وثروتها وسمعتها.

بعد تقريرها النهائي.. هل وفًقت اللجنة البرلمانية في كشف الفساد؟!

ثلاثاء, 28/07/2020 - 13:16

شكًل إنشاء لجنة برلمانية للتحقيق في ملفات فساد طالت العديد من قطاعات الدولة، سابقة في تاريخ البلاد والمنطقة، وكان تسارعُ وتيرة عملها وتوسيع مجال تحقيقها بادرة حسنة في استقلالية السلطة التشريعية وتفعيل دورها الرقابي، على أمل أن تُعاد الأمور إلى نصابها وتبدأ موريتانيا مرحلة جديدة تقوم على الشفافية في تسيير المال العام وتطبيق مبدأ العقوبة والمكافئة..

عُمدة تجكجة لـ"السفير": المدينة تعاني أزمة ميًاه حادّة تتطلبُ استراتيجية شاملة

سبت, 25/07/2020 - 17:14

أكد عمدة تجكجة عاصمة ولاية تكانت، محمد ولد بيهَ أن مشكل المياه عموماً، و أزمة العطش التي تعانيها المدينة منذ سنوات، تتطلب رؤية وإستراتيجية شاملة.

الصفحات