تقارير وتحقيقات | صحيفة السفير

تقارير وتحقيقات

الصحراء الغربية.. صراع قديم على شفا الانفجار!

جمعة, 13/11/2020 - 23:39

ينذر خلاف حول الصحراء الغربية بتفجر جولة جديدة من الصراع بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تسعى للاستقلال.
فيما يلي بعض الحقائق عن المنطقة والنزاع والأطراف الرئيسية.
*المنطقة
تعادل الصحراء الغربية مساحة بريطانيا لكنها قليلة الكثافة السكانية وتنعم باحتياطيات الفوسفات ومناطق الصيد الغنية.

مدينة الرشيد.. قلعة الصمود وواحة الجمال

خميس, 12/11/2020 - 15:55

لم أكن أرغب في مغادرة مدينة تجكجة الوادعة، التي حدثتكم عنها في تحقيق سابق؛ دون أن أعرج على "مركز الرشيد" الذي انتبذ مكانا قصيا بين الجبال الداكنة  في الشمال الغربي من عاصمة الولاية.

كان الوقت عصرا، والمطر يرسل زخات خفيفة، والشمس تنظر على استحياء من بين الغيوم، حين انطلقت بنا سيارة (رينو) متوجهة إلى قلعة الصمود وواحة الجمال.

غزواني: تعهدات جديدة بوجوه قديمة!!!

اثنين, 09/11/2020 - 16:04

بعد عام من حكم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يتساءل الكثير من المراقبين عن أسباب الغموض الذي يلف الخطاب السياسي للنظام ، وما فيه من تناقض في الظاهر.

وصل الرئيس محمد ولد الغزواني السلطة بخطاب سياسي مبني على استمرار نهج الحكم السابق في التخطيط والقيادة، وكذا المرجعية السياسية.

تجـكـجة.. عنـاق بــين النـــخيـــل والعـــلــم والتراث

أحد, 08/11/2020 - 23:37

بين الجبال وعلى  طول  طريق متعرج؛ والسيارة تتسلق بحذر شديد قمة "أشَـتِـفْ" تترأى لك بحيرة تامورت انعاج؛ لتبدأ رحلة صعود أخرى، حيث توصلك الطريق إلى هضبة "تكانت" ومن ثم إلى  مدينة تجكجة التي تأسست في نهاية القرن 17م.

من تكون جيل بايدن السيدة الأولى "المحتملة" لأمريكا؟

سبت, 07/11/2020 - 12:01

اقترب المرشح الديمقراطي جو بايدن من الوصول إلى البيت الأبيض بحسب الخبراء، بعد أن حصل على ولايتي الغرب الأوسط المحوريتين ويسكونسن وميشيغان، وتقف جيل بايدن زوجته خلف بعض من هذه الإنجازات الهامة، فمن تكون جيل التي ينتظر أن تصبح السيدة الأولى المحتملة للولايات المتحدة الأمريكية؟

تحديات ضاغطة أمام "أحزاب الإخوان" في المنطقة العربية‬ (تحليل)

أحد, 01/11/2020 - 23:00

تواجه فروع أحزاب الإخوان تحديات ضاغطة في العديد من الحالات العربية، بدرجات متفاوتة وأشكال مختلفة، تخلص إلى ذلك ورقة بحثية منشورة في مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، موردة أن موجة الانحدار المتزايد لتلك الفروع سوف تستمر عام 2021، بعد تصدع المشاركة في السلطة في تونس، وتفكيك تحالفات النفوذ في السودان، ومناوأة خيار المشاركة وترجيح المغالبة في لي

البيطرة في موريتانيا: صورة من الواقع .. (تحقيق)

أحد, 18/10/2020 - 14:56

تقوم السلطات المختصة في بلادنا  منذ ظهور الحالات الأولى من مرض "الباستريلا"  بحملات شاملة  لتلقيح المواشي بالإضافة إلى جهود مكثفة للتحسيس.

ويعود السبب المباشر لهذا المرض "الباستريلا" إلى فيروس ينتقل عن طريق ملامسة الحيوان المصاب أو شرب لبنه وأكل لحمه.

ولاية آدرار تستغيث..!

أربعاء, 30/09/2020 - 15:37

على الرغم من أن أمطار الغيث، عمًت هذا الموسم، على كامل التراب الوطني، ووصلت إلى أرقام قياسية في بعض المناطق، إلا أن حظً ولاية آدرار كان أقل من نظيراتها، وهي التي تعيش منذ سنوات على وقع موجات من "العطش" نتيجة الارتباك والفوضوية في إصلاح شبكات الميًاه.

مركز كارنيغي للدراسات: الرئيس عزيز "متعطش" للسلطة وجمع المال

أربعاء, 23/09/2020 - 13:20

قال مركز كارنيغي للدراسات، في تقرير نشره باللغة الإنجليزية حول الوضع السياسي في موريتانيا، إن التحقيقات مع الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، بشأن “الفساد” “مدفوعة بجهود مشتركة على نطاق واسع لإحباط رغبة واضحة لولد عبد العزيز في العودة إلى السلطة”.

وزارة الشؤون الإقتصادية تستعرضُ "اولوياتي" الموسًع أمام الشركاء والمموًلين (تقرير مصوًر)

ثلاثاء, 22/09/2020 - 16:45

استعرضت وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط، برنامج "أولوياتي 1" أمام الشركاء الاقتصاديين والفنيين وممثلي الهيئات الدولية المانحة.

الصفحات