ثقافة | صحيفة السفير

ثقافة

باتــة بنت البراء: المسابقات خدمت الشعر.. والتصويت أقصى المتميزين

سبت, 21/11/2020 - 14:10
الشاعرة: باتة بنت البراء

عندما يدور النقاش حول الشعر النسائي يبرز جليا اسم الشاعرة الموريتانية "باتة منت البراء" كواحدة من ألمع الشاعرات ليس في موريتانيا وحدها بل في كامل الوطن العربي..

شاعرة محملة بعبق الشطآن وعراجين النخيل ونكهة الصمغ؛ في مجتمع بدوي محافظ يخشى البوح تحلم أن تعبر البحر وحيدة، وأن تنظم الكون قصيدة:

 حـلمي الأكبر أني ** أعبر البحر وحيدة

قراءة في كتاب "السودان على طريق المصالحة"/ الدكتور محمد سالم الصوفي

ثلاثاء, 03/11/2020 - 20:04

كتاب "السودان على طريق المصالحة" مزيج من علم الوساطة وسياسات المصالحة بأرقى معاييرها وشروطها، وفن التاريخ، مع مسحة أدبية راقية، وشيء من الثقافة والفلسفة. إنه –بحق- يعكس كاتبه المثقف والسياسي والمفكر الكبير محمد الحسن ولد لبات، وزير الخارجية والسفير السابق والموظف الدولي المختص في حل الأزمات.

صور ومواقف لشعراء عرب عن موريتانيا

ثلاثاء, 03/11/2020 - 12:02

موريتانيا بلد العلماء والشعراء والصحراء (شنقيط) كما تذكر في المراجع العربية القديمة أرض المنارة والرباط.

عرفها المشارقة من خلال سفرائها الذين كانوا رسل هداية ومشاعل نور، في حواضر الحجاز والشام وأرض الكنانة.

وقد أصبحت تحمل لقب بلد "المليون شاعر" منذ  ستينيات القرن الماضي.

انواكشوط: المركز المغربي يحيي ذكرى المولد النبوي بأمسية مديحية

خميس, 29/10/2020 - 12:14

أحيا المركز الثقافي المغربي بانواكشوط، أمسية مديحية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف، وهو تقليد سنوي يقيمه المركز كل عام.

وحضر الأمسية التي أقيمت على خشبة مسرح المركز، عدد من دبلوماسيي السفارة المغربية وكوكبة من المثقفين ورواد الفكر والثقافة والشعر والادب في موريتانيا.

الروائي البارز موسى ولد ابنو يعلن التخلي عن الكتابة باللغة الفرنسية

أحد, 25/10/2020 - 16:48

أعلن الروائي والكاتب الموريتاني البارز باللغة الفرنسية الدكتور موسى ولد أبنو، التخلي نهائيا عن الكتابة باللغة الفرنسية ومقاطعة كافة السلع والمنتجات الفرنسية وعلى رأسها المنتجات الثقافية.

انواكشوط: معرض لكتب و مؤلفات مغربية (صوًر)

أربعاء, 21/10/2020 - 23:59

أقام المركز الثقافي المغربي بانواكشوط، مساء اليوم الأربعاء، معرضاً لكتب ومؤلفات حول الثقافة المغربية، ضم مختلف الأجناس الأدبية من أدب وتاريخ وفنون.

وتحرص إدارة المركز من خلال هذا المعرض، وبعض الأنشطة ذات الصلة، على إبراز أهمية الكتاب وقيمته في إبراز الوعي ونشر المعرفة.

المركز المغربي يفتتح موسمه الجديد بتوزيع جوائز القصًة (صوًر)

أربعاء, 07/10/2020 - 23:57

وسط حضور لفيف من الاساتذة والباحثين، افتتح المركز الثقافي المغربي بانواكشوط، مساء اليوم موسمه الجديد 2020/2021، بتوزيع جوائز مسابقة القصة القصيرة.

المركز الثقافي المغربي يستأنف انشطته بتقديم دروس في القرآن و الفنون

اثنين, 05/10/2020 - 12:45

اعلن المركز الثقافي المغربي بانواكشوط، عن فتح باب التسجيل امام الشباب، الراغبين في الاستفادة من دروس و دورات، في حفظ القرآن الكريم وتعليم اللغة العربية، الموسيقى، المسرح و الفن التشكيلي.

كتاب الديبلوماسي محمد الحسن ولد لبّات "السودان: طريق السلام"، في الأسواق

جمعة, 18/09/2020 - 12:23

وصل كتاب الدكتور و الديبلوماسي محمد الحسن ولد لبّات، " السودان: طريق السلام" إلى اسواق انواكشوط منذ أيام بنسختيه العربية والفرنسية.

مؤتمر دولي يدعو إلى تنمية الفكر النقدي المنطقي في مناهج ومقررات التعليم

أربعاء, 16/09/2020 - 09:56

اختتمت أمس الثلاثاء فعاليات المؤتمرالدولي عن بعد حول موضوع "دور الجامعات في خدمة المجتمع وترسيخ القيم"، الذي نظمته رابطة الجامعات الإسلامية التابعة لرابطة العالم الإسلامي، بالتعاون مع وزارة الأوقاف المصرية، وجامعة الأزهر ، وجامعة الإسكندرية، ومعهد الاعتدال بجامعة الملك عبدالعزيز.

الصفحات