كتاب عرب | صحيفة السفير

كتاب عرب

سوريا .. وتوجهات لم تعد خفية !

ثلاثاء, 29/10/2019 - 22:36

ربما لم تكشف طبيعة التحالفات في المنطقة بعضها ببعض والصراع الدائر بينها مثلما كشفه هجوم الجيش التركي مدعوماً ببعض الفصائل السورية على الشمال الشرقي السوري.

تلويح البوليساريو بالحرب..

أحد, 28/07/2019 - 12:28
صبري الحو* محامي بمكناس خبير في القانون الدولي، الهجرة ونزاع الصحراء..

لوح الأمين العام لجبهة البوليساريو في شريط فيديو خصصه للحديث عن الاستعداد والتطوع لاستئناف العنف لأنها حتمية وضرورية، وهو ما أطلق عليه سماه "عاد لابدالها من الدبزة، لابد من الدبزة هي اللي لاهي اتفيتقد ليد”.

رجب طيب أردوغان رجل المُغامرات الأمريكية في المنطقة

خميس, 18/07/2019 - 13:17
مايا التلاوي/ كاتبة وباحثة سياسية سورية

منذُ عام 2016 ونحن نشهد تخبُطاً في السياسة الداخلية والخارجية التركية، وبالتحديد بعد التقارب الروسي التركي وعودة العلاقات تدريجياً بين دولتين مؤثرتين في الأزمة السورية ما يدفعنا إلى طرح عدّة أسئلة
ـ أولاً: ما الأسباب التي غيرت من مُعادلة صفر مشاكل التي طرحها وزير الخارجية التركي السابق أحمد داوود أوغلو والتي لم تصمد طويلاً؟

مالآت صفقة صواريخ أس 400″” التركية –الروسية

خميس, 18/07/2019 - 13:15
عمر الردّاد/ كاتب اردني

من الواضح ان إدارة القيادة التركية لازمة اصرارها على إتمام صفقة شراء منظومات صواريخ اس “400” الروسية، والتي من غير الواضح فيما اذا كانت ستمضي كما تم التخطيط لها،في ظل التحذيرات الأمريكية والأوروبية، تختلف عن  “إدارة الرئيس اردوغان” لازمات سابقة مشابهة، حيث غابت في هذه الأزمة مفردات “ساخنة” لطالما شكلت جوهر القاموس السياسي لاردوغان،على شاكلة: التحدي و

رسالة مفتوحة الى وزراء الاعلام العرب.. ميثاق شرف للاعلام العربى… في غياب بقية شرف

خميس, 18/07/2019 - 13:08
اسيا العتروس/ اعلامية وكاتبة  تونسية

لسنا نريد من خلال هذه الانطباعات التقليل من مكانة وزراء الاعلام العرب المجتمعين في القاهرةهذا الاسبوع ’  ولا نرغب في تقزيم جهودهم أو الاستهانة بمشروعهم المشترك من اجل خطاب اعلامي مؤثرعربيا و دوليا أو التشكيك في مساعيهم من اجل اجل اعلام قادر على التصدي للحرب على الارهاب , ولكن الحقيقة أن في اجتماع وزراء الاعلام العرب بهدف اعلان ميثاق الشرف للاعلام الع

وثيقة مكة التاريخية" أقرت السعودية مرجعية روحية للعالم الإسلامي"

خميس, 30/05/2019 - 16:33

اقرت "وثيقة مكة التاريخية" 1200 شخصية إسلامية من 139 دولة يمثلون سبعاً وعشرين مكوناً إسلامياً من مختلف المذاهب والطوائف (واس)

قصف طرابلس: هل كان إنذارا للجزائر وتونس؟

أربعاء, 24/04/2019 - 13:15

لا مرة واحدة ولا مرتين سمعناهم يقولون بحماسة الثوار أن أمن الجزائر من أمن تونس، أو يرددون أن أمن تونس من أمن ليبيا والعكس بالعكس. لكن لا أحد من الرسميين في تونس أو في الجزائر خرج الآن ليعلن أن قصف طرابلس والعدوان عليها هو عدوان على كلا العاصمتين المغاربيتين.

بعد الجزائر… مصر أيضا على «كرسي متحرك»

أربعاء, 24/04/2019 - 13:10

هل خطر في ذهن كل من يعارض الانقلاب أو النظام في مصر مثلا أن تلك العجوز المقعدة التي وقفت فجأة وسط الميدان لترقص من على الكرسي المتحرك ابتهاجا بالتعديلات الدستورية تؤيد فعلا هذه التعديلات وترى في الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي عنصرا لتدعيم الاستقرار؟

هل الإعتراف بالجولان عديم الأهمية؟

خميس, 04/04/2019 - 14:46
الدكتورة ميساء المصري/ كاتبة اردنية

يقال دائما لا تأخذوا بمسلمات السياسية ففي دهاليزها عمقا مختلفا , ووفقا لدراسة إسرائيلية تحمل عنوان (عدم أهمية اعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بـ”سيادة” الاحتلال الإسرائيلي على هضبة الجولان السورية)، إلى جانب عدم شرعيته وقانونيته.

يوحنا أنور داود يكتب: مصر رئيسا للاتحاد الأفريقي

خميس, 14/03/2019 - 12:42

بعد يوم 3/7/2013 عندما أعلن المجلس العسكري المصري بقيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع انذاك انتهاء حكم الأخوان المسلمين اثر مظاهرات شعبية مطالبة بذلك وبدء فترة أنتقالية مدتها عام واحد يعطل فيها الدستور القديم ويؤسس لدستور جديد وتنظم أنتخابات برلمانية ورئاسية جديدة عانت مصر من شبه عزل دولية وقد كان قرار الاتحاد الأفريقي بايقاف عضوية مصر به

الصفحات