كتاب عرب | صحيفة السفير

كتاب عرب

إسرائيل... الثابت في السياسة الأمريكية

اثنين, 10/02/2020 - 14:01
إسرائيل... الثابت في السياسة الأمريكية

آراء كثيرة تناولت تحليل ودراسة «صفقة القرن»، تباينت حسب كاتبيها وما يحملونه من وجهات نظر، ولكنها على تعددها اتفقت على أنها لا تحقق السلام، وأنها رمت بكل ثقلها في جانب ما تريده «إسرائيل». هذه «الصفقة» لا يمكن فهم صفحاتها دون وضعها في السياق التاريخي والسياسي والعقدي الذي يحكم العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

ماذا بعد الصفقة؟!

اثنين, 10/02/2020 - 13:58

فقدت صفقة القرن زخمها إعلاميا بعد أقل من أسبوع من الإعلان عنها، فالصفقة التي كان من المفترض أن تكون حديث العالم تختفي من على صفحات كبريات الصحف العالمية في وقت تخلو فيه القنوات التلفزيونية من أي إشارة اليها.

لبنان .. لبنان

اثنين, 13/01/2020 - 12:46
يوحنا أنور داود/ كاتب صحفي مصري

لو نطقت جبال الأرز في لبنان ما قالت سوى جملة واحدة "لولا الآخرين لكنا بخير"

أوامر أمريكية بالاغتيال.. حماقات بالجملة لواشنطن

ثلاثاء, 07/01/2020 - 23:54
ربى يوسف شاهين: كاتبة سورية

الثاني من كانون الثاني 2020، تاريخ لن تنساه الأمتين العربية والاسلامية. هو نقطة تحول في صراع محور المقاومة، مع محور واشنطن، وليس اي تحول، خاصة أن الشخصية التي استُهدفت تُعد بالنسبة للشعوب العربية المضطهدة من قرارات الغرب الامريكي والاسرائيلي، المُنقذ  الاول لها من الإرهاب الغربي.

كيف ستكون المواجهة بين ايران وامريكا

ثلاثاء, 07/01/2020 - 14:43
حيدر محمد الوائلي

اتخذ ترامب قرار توجيه ضربة مطار بغداد بنفسه وفق ما صرحت به وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ولم تعلم به بريطانيا مثلاً وهي الحليفة الأكثر قرباً لأمريكا حيث انزعجت من التصرف الفردي وعدم استشارتها بالرغم من أن بينهم تحالف وعلى ضوء ما اشار له سياسيين بريطانيين بارزين أن بريطانيا كانت ستعارض هذه الخطوة وربما لعلم ترامب بذلك فلقد أقدم على هذه الخطوة الف

واشنطن تغتال سليماني والعرب سيدفعون الثمن

اثنين, 06/01/2020 - 13:12
إبراهيم أبراش/ كاتب ووزير فلسطيني سابق

منذ أن رجع آية الله الخميني إلى إيران قادماً من فرنسا محمولاً على الأكتاف من ملايين المواطنين الإيرانيين بدون أن تحاول واشنطن حماية حليفها الاستراتيجي الشاه محمد رضا بهلوي ،ثارت الشكوك حول الثورة الإيرانية وأهدافها وخصوصاً بعد أن رفع الخميني فكرة تصدير الثورة إلى دول الجوار  ،وهي مرحلة تباينت المواقف والرؤى في تحليلها ،فبعض الأنظمة العربية تعاملت مع

مهما بلغ الرد الإيراني سيكون اقل من الحدث.. سليماني يقدم فرصة العمر لإيران

جمعة, 03/01/2020 - 16:40
منى صفوان/ كاتبة يمنية

رسمت ايران سياستها  في المنطقة بعيدا عن رد الفعل، فبخلاف تصريحاتها النارية والبروباغاندا، فانها على الأرض واقعية وبرجماتية.
مقتل قاسم سليماني “اخطر رجل في الشرق الاوسط”، وفعليا الرجل الأول في إيران عسكريا ، يعني أن طهران مقبلة على بداية مختلفة ارغمت عليها، او اختارتها لها امريكا.

وحدة الامة بهزيمة الكيانات!

اثنين, 30/12/2019 - 14:07
طلال سلمان/ رئيس تحرير صحيفة السفير اللبنانية

هانت الامة العربية على حكام الكيانات السياسية التي استولد الاستعمار “دولها” في الغالب الاعم، بأفضال النفط والغاز، غالبا، والطائفية والمذهبية، احياناً..

عجبي يا صلاح!

جمعة, 27/12/2019 - 15:05
سوسن الأبطح

آخر كل سنة يتذكر المصريون على عجل، شاعرهم الأثير وعبقريّهم الذي لم تنجب مصر فناناً يبدع ويدهش كيفما رسم أو كتب أو تحرك أو حتى أطلق نكتة، كما فعل صلاح جاهين. رحيله المبكر، لعله لفت أكثر إلى أهميته الاستثنائية.

يوحنا أنور داود يكتب: رقصة أردوغان الأخيرة!

اثنين, 16/12/2019 - 14:59

منذ انتهاء حكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر منذ سبعة سنوات تقريباً، لم يتوقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن التحرش بمصر سواء لفظياً في كثير من المؤتمرات والفاعليات الدّولية التي يشارك فيها أو فعلياً بدعمه الجماعات والميليشيات الإرهابية داخل مصر، وفي عدة دول خاصة في ليبيا الواقعة على حدود مصر الغربية وتقديم الدعم المادي وتوفير الغطاء السياسي والإعل

الصفحات