كتاب عرب | صحيفة السفير

كتاب عرب

لبنان الوطن والعدو الأشرس: الفساد!

خميس, 25/02/2021 - 16:55
د. أماني سعد ياسين

سياسيون فاسدون وقضاة فاسدون هم للأسف عنوان المرحلة اليوم في لبنان.

ضياع الهوية وإعادة اكتشافها

خميس, 25/02/2021 - 16:50
د. عبد الحي زلوم

كانت بلاد فارس والدولة العثمانية، ومن ضمنها الوطن العربي، يعيشان خارج عصرهما قروناً من الزمن البعيد، كما كانا كالحمير يحملان اسفارا ً لا يفقهونها. كان لهما هوية اسلامية جامعة للهويات  الفرعية من قوميات واثنيات وطوائف. لكن احداث الربع الاول من القرن العشرين لم تبقِ حالاً على حال.

يوحنا أنور داود يكتب : العجوز موسيفيني..والشاب واين..

أربعاء, 24/02/2021 - 15:14
يوحنا أنور داود/  كاتب مصري متخصص في الشأن الافريقي

عام 1986، لم يكن يتجاوز آنذاك الطفل "روبرت كياغولاني" الخمسة أعوام، عندما تقلد الرئيس الأوغندي موسفيني الحكم إثر انقلاب عسكري قاده ضد حكومة تيتوأوكلو. كانت هذه الحكومة  قد انقلبت على الرئيس المنتخب شرعياً ميلتون أوبوتي، وذلك  بعد سلسلة انقلابات تلت إنهاء حكم الرئيس الأوغندي الثالث عيدي أمين عام 1979.

يوحنا أنور داود يكتب: الهزيع الأخير لترامب

اثنين, 08/02/2021 - 21:20

لعل الوصف الأمثل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي انتهت ولايته رسمياً منذ أيام قليلة، هو الطائر المذبوح. وذلك بعد خسارته انتخابات الرئاسة الأخيرة أمام مواطنه جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي وفشله في إثبات أية عملية تزوير قام بها بايدن. وقد رفضت المحاكم الأمريكية ستين طعناً قام به ترامب ضد فوز بايدن.

أزمة الإعلام المرئي العربي

خميس, 03/12/2020 - 14:40
   يوحنا أنور داود / كاتب صحفي مصري

منذ بداية عهد القنوات الإخبارية العربية الكبرى ذات التمويل المادي والبشري المهول، أطلَقت قطر قناة الجزيرة الإخبارية عام 1996.ثمّ لحَقت بها المملكة العربية السعودية بعد ثماني سنوات عندما أطلقت قناة العربية، ثم قناة العربية الحدث وتبعتهما الإمارات بإطلاق قناة سكاي نيوز.

أين سقطت صواريخ البوليساريو؟

أربعاء, 18/11/2020 - 15:22

الشيء البديهي أن هناك حربا تجري اليوم غير بعيد عن الشريط المحاذي للحدود الشمالية لموريتانيا.

لا لترامب ثان..!

ثلاثاء, 03/11/2020 - 16:10
طلال سلمان/ رئيس تحرير صحيفة السفير اللبنانية

من الأمور المسلية أن يراهن العرب على الرئيس الأميركي الجديد، إذا ما فشل دونالد ترامب في معركته، وإذا ما فاز منافسه بايدن الذي كان نائباً لأول رئيس أميركي ذي سحنة سمراء باراك أوباما.
في نظر الأميركان والأوروبيين (بمن فيهم الروس)، والصينيون، فإن “الرئيس”، الذي يتبدى للخارج وكأنه “سيد الكون”، هو مجرد منفذ لأغراض رأس المال ومصالحه في العالم.

أميركا بعد الانتخابات

ثلاثاء, 03/11/2020 - 16:08
زكي بني إرشيد

لماذا ينتظر العالم الثلاثاء الكبير ونتائج الانتخابات الأميركية؟
بعد الثالث من نوفمبر الجاري، هل ستبقى الولايات الأمريكية متحدة؟!، ومتزعمة للعالم؟، أم أن عوامل النحت الداخلي والاستقطاب الحاد بين قطبي السياسة الأميركية ستضع حداً لزعامة سيطرت فيها الولايات المتحدة الأمريكية لأكثر مم نصف قرن ؟.

بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لوفاة الرئيس ياسر عرفات

ثلاثاء, 03/11/2020 - 16:06
الاستاذ الدكتور محمد علي الفرا

يبدو ان كثيرين يجهلون أو يتجاهلون أسس النقد و أصوله, و يخلطون بين النقد الشخصي او الذاتي لشخص و منهجه , و بخاصة اذا كان هذا الشخص قائداً او زعيماَ , فهو في هذه الحالة ليس ملك نفسه وإنما هو ملك لأمته و شعبه و لحكم التاريخ عليه, و لذلك فإن النقد هنا يركز على منهجه الذي سلكه في ادارة قضايا و شؤون شعبه او امته او مجتمعه شريطة ان يكون هذا النقد موضوعياً و

المتشدقون بالحرية!

خميس, 29/10/2020 - 15:03
يوسف السعدي

الرسول الأعظم محمد عليه وأله أفضل الصلوات، شخصية إنسانية عالمية يقدسها أكثر من مليار إنسان، وأي إساءة له تمثل إعتداءا على الإنسانية جمعاء واستخفافا بمشاعر اتباعه في العالم..

الصفحات