كتاب عرب | صحيفة السفير

كتاب عرب

مقابر فلسطين التي تقاوم

اثنين, 22/06/2020 - 14:08
صبحي حديدي

كثيرة هي المعارك المنتظمة التي يخوضها الفلسطينيون ضد دولة الاحتلال الإسرائيلية، في سياق الدفاع عن الوجود والهوية والإرث الوطني والمقدسات، وثمة عدد غير قليل منها لا تُسلّط عليه أضواء كافية؛ إمّا بسبب طبيعته المختلفة تارة، أو لأنّ احتشاد المعارك يُبعد بعضها إلى مساحة خلفية تارة أخرى.

فخ كورونا وحرب الأدوية!

اثنين, 22/06/2020 - 13:36

منذ أن حشرنا بين فكي كماشة الوباء، ودخلنا مرغمين في فخ كورونا، والأحاجي تتلاقفنا الواحدة تلو الأخرى، وكأننا كرة تتقاذفها أقدام أقدار لا نعرف ماهيتها ولا غاياتها، وما أن تنتهي إحدى الاحاجي حتى تنطلق أخرى، وليس أمامنا سوى انتظار شارة نهاية فيلم الرعب والفانتازيا الذي نعيشه، إذا بقينا أحياء، لنعرف كنه اللعبة أو الكارثة التي مررنا بها.

تأملات في اليوم العالمي لمكافحة التعذيب

اثنين, 22/06/2020 - 13:32

بعد بضعة أيام يحتفي النشطاء الحقوقيون باليوم العالمي لدعم ضحايا التعذيب (26 حزيران/ يونيو). هذا اليوم مناسبة لفتح ملف حقوق الإنسان في عالم لم يستطع حتى الآن تجاوز عقلية الانتقام من الآخر، سواء كان منافسا او مخالفا في الرأي او معارضا سياسيا.

يوحنا أنور داود يكتب: ليبيا .. و الخطر الأكبر

أربعاء, 03/06/2020 - 00:45
يوحنا أنور داود/ كاتب مصري متخصص في الشأن الافريقي

لا شك أن استمرار الصراع الليبي الليبي بين قوات الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر والقوات والميليشيات التابعة لحكومة الوفاق المنبثقة من اتفاق الصخيرات 2015 والمعترف بها دوليا المحصور حتى الآن داخل ليبيا فقط، بصرف النظر عن دخول قوى إقليمية وعالمية على خط المواجهة بين الفرقاء.

كورونا “مؤامرة” على الفقراء.. صراع بين ترامب والصين على ادعاء الابوة!

أربعاء, 06/05/2020 - 16:10

هي جرثومة صغيرة، صغيرة، بحيث لا تُرى بالعين، تكمن داخل الداخل من الجسد البشري، فاذا العالم كله طريح الفراش، وكثير من ابنائه يذهبون في طريق بلا عودة، ويموتون بلا وداع ولا مشيعين، بل يرمون في قبور جماعية، ثم يرحل الاهل مبتعدين عنهم حتى لا تصيبهم العدوى.

الصحفي المصري يوحنا أنور داود يكتب لـ"السفير" في ذكرى رحيل الرئيس أعل ولد محمد فال

ثلاثاء, 05/05/2020 - 18:04

وسط عتمة النفاق واشتداد التملق والتسلط  لمن أصبح في السلطة ربما يختفي عن نظر الأمة من كانوا يوماً ملء كونها ومن نشلوها من بئر عميقة كان يظهر في الافق انه لا نهاية لها!

قبل أن يظهر ذلك القائد المخلص الذي استطاع تحريك مياه طالما ظلت راكدة في سكون بغيض، أفرز رائحة متعفنة لم يعد يحتملها الوطن!

​مسرح الدمى.. ومخرجه الأمريكي..

سبت, 18/04/2020 - 11:58
​محمد جواد الميالي

ينشغل العالم الآن بجائحة كورونا، التي بدأت تفتك بالبشر، وأوقفت عجلة الإقتصاد لتفضح نظام الرأسمالية الفاشل، بينما بينة للعالم أن إنسانية الغرب مجرد حبر على ورق، فكوفيد 19 إستطاع لوحده أن يوقف عجلة الحياة، ويسقط الأقنعة عن الشعوب والحكومات..

الممرضة ولاعب الكرة..

أربعاء, 15/04/2020 - 12:33
فؤاد العروي/ كاتب مغربي

لنُصدِرْ قانونا لن يحصل بموجبه أي لاعب كرة قدم على سنتيم واحد أكثر في الشهر من صديقي  الاختصاصي في  التخدير الطبي.

هل تتذكرون؟ كان ذلك قبل بضعة أشهر، أي قبل قرون. كنا ونحن محشورون في المقاهي أو متكئون على الأرائك داخل بيوتنا، نتملى بطلعة رونالدو. من؟ لكن نعم، أنت تذكرون: هذا اللاعب البرتغالي المتعجرف والنرجسي الذي يحسب نفسه مركز العالم.

في إطار مواجهة جائحة كورونا: رابطة العالم الإسلامي تضع خطة في خدمة الأسرة الإنسانية

أربعاء, 15/04/2020 - 12:26

تعد جائحة كورونا أو كوفيد 19 من أكبر الكوارث في العصر الحديث  التي استأثرت باهتمام المنظمات والحكومات والإعلام.  لقد  انتشر الوباء في كل أرجاء المعمور ، وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن العالم يواجه أسوأ ازمة صحية ، وبالتالي فإن فيروس كورونا هو العدو المشترك للبشرية جميعها، مما بتطلب تظافر الجهود بين  المنظمات الدولية والمؤسسات المالية والجمعيات الخيري

‎31 مارس- يوم المذبحة الجماعية للأذربيجانيين

خميس, 02/04/2020 - 12:19

‎بقلم: السيد أوكتاي قربانوف، سفير جمهورية أذربيجان لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية/

‎يحيي الاذربيجانيون في 31 مارس الذكرى 102 لضحايا الإبادة الجماعية، التي تعرض لها أبناء جلدتهم عام 1918.  ذكرى أليمة يستحضرها الشعب الاذربيجاني في 31 مارس من كل  عام ذكرى الجريمة البشعة المرتكبة ضد الأذربيجانيين.

الصفحات