آراء | صحيفة السفير

آراء

جائزة رئيس الجمهورية لعلوم المحظرة : التطبيع الحقيقي مع الذات والهوية

أربعاء, 16/09/2020 - 21:43

الإعلان اليوم عن جائزة رئيس الجمهورية لحفظ ودراسة المتون المحظرية ، خطوة إيجابية كبيرة في ترسيخ الذكاء الطبيعي لأجيال بلاد شنقيط ، وتعميق الهوية الثقافية الحضارية الأصيلة لأرض المنارة والرباط وبلاد المليون شاعر.

المتصالحون مع الصهاينة خاسرون..

ثلاثاء, 15/09/2020 - 15:55

في العام 1973 قررت مصر وسوريا شن الحرب لتحرير سيناء والجولان. وقف العرب والمسلمون وقفة رجل واحد نصرة للحق إنها حرب العاشر من رمضان.
من ذلك موقف الملك فيصل رحمه الله حينما قرر المؤازرة بوقف ضخ البترول عن دول الغرب بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية لدعمهم الأعمى للاحتلال.

أصبــح عنـــدي الآن بنــــدقيـــة!

اثنين, 14/09/2020 - 09:28
أحمد سالم المصطفى الفايدة

لا زالت الأمم على اختلاف ثقافاتها عبر العصور بتنوعها الديمغرافي وتباين ظروفها وتفاعلاتها تختلف في نظرتها لأمور شتى وتتفق رغم كل تلك الاختلافات على ضرورة مبدأ العدل والإنصاف والكرامة والمطالبة بالحقوق وهي قيم نبيلة تتفاوت الدول في تحقيقها بتفاوت تماسكها ووجودها ولا زالت طبيعة النظم السياسية السلطوية التي تحكم الشعوب توسع من نفوذها على حساب تحقيق الشعو

ولد الشيخ احمد يكتب عن زيارة الرئيس للمناطق المنكوبة

سبت, 12/09/2020 - 17:09
ختّار ولد الشيخ احمد: رئيس جهة الحوض الغربي

إن الزيارة التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، للمناطق المتضررة جراء الأمطار، و الهبًة التي تلتها من طرف أعضاء الحكومة و على رأسهم الوزير الأول، هي تعبير صادق عن ما يوليه رئيس الجمهورية لمعاناة المواطنين، و المواطن عندما يحتاجه.

لماذا اختار الرئيس السابق الظهور بالذات عبر القسم الفرنسي لقناة فرانس 24 ؟

جمعة, 11/09/2020 - 13:47
السفير: باباه سيدي عبد الله

و ما هي الرسائل التي حملتها خرجته الإعلامية الأخيرة؟
ولماذا تَعمّد التشويش على الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ثلاث مرات فى أقل من 24 ساعة؟
و ما الذي يعنينا، نحن الشعب الموريتاني، من كل هذا التخبّط العزيزي؟
مقابلة الرئيس السابق مع فرانس 24 لم تكن موجهة للرأي العام الموريتاني فى المقام الأول.

تكليف ولد بلال سُنة في نهج الرئيس ومنحه الثقة لمن يستحق

أربعاء, 09/09/2020 - 19:06
الدكتور يحي ولد آكجيل

عام مضى والإنصاف يقتضى التمهل حتى تتمايز خيوط فجر الإصلاح الذي تعهد به فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني واستعان في تحقيقه بكفاءات وطنية قبلت التحدي وتحملت مسؤولية العمل على الوفاء بتعهدات قطعها الرئيس على نفسه أمام شعبه الحالم بالتغيير إلى الأحسن ؛؛؛

صوتٌ حازم..

اثنين, 07/09/2020 - 11:20
عزالدين بن كَراي بن أحمد يوره

في الأسبوعين الماضيين سنحت لي فرصة تجديد الوصل بالشعر العربي بزيارة نصوصٍ منه طال بها العهد ... مُستهلاً الجولة بالمهلهل والملك الضليل مروراً بحسان بن ثابت وطليحة بن خويلد الأسدي رضي الله عنهما ... وصولاً إلى الفرزدق وجرير وعدي بن الرقاع وبشار بن برد وأبي تمام وعلي بن الجهم وأبي نواس والمعري والشريف الرضي ...

ولد إزيد بيه: طلب مني المحققون عدم التدوين حول ما جرى بيننا

أحد, 06/09/2020 - 12:42

خرجت منذ ساعة تقريبا من عند المحققين في إطار ما أعتبره تبعات أزمة "المرجعية"، هذه الأزمة التي آلت إلى مسلسل تصفية حسابات ضد الرئيس السابق السيد محمد ولد عبد العزيز -وعرضا مع بعض معاونيه السابقين-، لمنعه من ممارسة حقوقه السياسية الدستورية.

رئيس جهة الحوض الغربي يكتب: وزير أول لا يريد أن يحتكر السلطة!

سبت, 05/09/2020 - 18:39
ختّار ولد الشيخ احمد: رئيس جهة الحوض الغربي

كان خطاب الوزير الأول أمام الجمعية الوطنية غاية في وضوح الرؤية و فهم الإشكاليات التي تعيق التقدم الاداري و الاقتصادي والاجتماعي للبلد .

استوقفني الإهتمام الخاص الذي أولاه - برنامج الحكومة - للامركزية و التنمية المحلية و دور المجمعات المحليّة و لا سيّما تفعيلها لتقوم بالدور المنوط بها..

قراءة تحليلية لخطة الإقلاع الإقتصادي:

سبت, 05/09/2020 - 10:20
الدكتور: ختار الشيباني/  أستاذ بجامعة أنواكشوط

دعونا بداية نعترف بأن الاقتصاد الموريتاني يعاني من أزمة حادة وأرقام مخيفة قد تدفع به إلى التهاوي في المدى المتوسط والبعيد، لا قدّر الله، وربما أبعد من ذلك إذا ما ظلت الأوضاع القائمة على ما هي عليه من دون إيجاد حل حقيقي وناجع للأزمات التي يعاني منها الاقتصاد وفي مقدمتها الارتفاع الصاروخي للدين العام ، إن توقعات الدين العام المستحقة على موريتانيا في 20

الصفحات