آراء | صحيفة السفير

آراء

إدومُ ولد عبدي يكتب: ولاية الحوض الشرقي فاتحة النمو الجهوي

اثنين, 23/11/2020 - 14:37
إدوم عبدي أجيد/ الامين العام لوزارة الشؤون الاقتصادية و ترقية القطاعات

أشرفت صباح اليوم في مدينة النعمة باسم وزير الشؤون الاقتصادية و ترقية القطاعات الإنتاجية، على انطلاق استراتيجية نمو ولاية الحوض الشرقي، وذلك بحضور رئيس المجلس الجهوي، و السلطات الإدارية و المصالح الفنية بالولاية و بعض المنتخبين.

ولد ابريد الليل يكتب: ذكريات المصطفى ولد بدر الدين (الحلقة الرابعة)

خميس, 19/11/2020 - 14:37

رغم أنه لم تكن بحوزتنا ممنوعات، ولم نرتكب سوءً من شأنه أن يضُر أحدا، ربما طيلة حياتنا آنذاك، إلّا أننا بقينا مُطارَدين. تُعاب علينا أفكارُنا. ولسنا مسؤولين عنها. إنها تسللت إلى أذهاننا، دون أن نعرف متى ولماذا، ولكن بالتاكيد لتُعذِبنا. لقد فرضتْ نفسها علينا، دون أن نختارها. هذه هي الحقيقة.

خواطر في بناء الشخصية..

أربعاء, 18/11/2020 - 15:51
محمدو سالك بن سيد محمد العالم

ماذا يريد مني أهلي مجتمعي وطني أمتي؟؟؟

هل يريدون مني العجز والفتور والجهل  لا لالا و ألف لا؟؟!!!
أكثر من تساؤل يضعه الشخص أمامه في حيز بناء شخصيته الذاتية وتنمية قدراته المعنوية ،

لتعلم أيها الإنسان:

ولد ابريد الليل يكتب: ذكريات المصطفى ولد بدر الدين (الحلقة الثالثة)

ثلاثاء, 17/11/2020 - 15:50

في البداية، أرغَمَت التعبئة العامة والدعاية الإعلامية اللتين كان يقوم بهما النظام الحاكم، واصفا معارضي الحرب بأنهم "أعداء الوطن"، الحركة الوطنية الديمقراطية MND والبعثيين على توخي الحذر. ولولا موضوعية تحليلاتنا وقناعتُنا الراسخة بأن الحرب لن تؤدي إلّا إلى هزيمة شنعاء، لها عواقب مؤسفة، لَشَعَرْنا بالضيق والعزلة.

هنا امبود ..حيثُ ما تزالُ المدرسة مضيعة للوقت!

اثنين, 16/11/2020 - 16:03

يعي الرئيس ولد الغزواني أنّ المدرسة التي يُعطي منها إشارة انطلاق العام الدراسي تمت إعادة بنائها بالكامل.. أقسامٌ جميلة بمقاعد نموذجية.. لمّا يغادرها العمالُ بعد، وربما لن يغادروها قبل وصول الرئيس.. رائحة الطلاء، ذي النوعية الجيدة، تفوح منها الآن..

رابطة العالم الإسلامي رائدة الحوار بين الحضارات

اثنين, 16/11/2020 - 13:02

حظيت نظرية صموئيل هنتغتون حول صراع الحضارات باهتمام واسع من طرف الباحثين والأكاديميين ورجال السياسة والإعلام على الصعيد العالمي، كما شغلت قضية صدام الحضارات المنظمات الإقليمية والدولية ومعاهد ومراكز البحث والدراسات الاستراتيجية والسياسية ، فتشكل تيار قوي ما فتأ يتنامى على الصعيد الدولي  ويسعى إلى تعزيز أطروحة مفادها أن الخيار البديل لصدام الحضارات هو

ولد ابريد الليل يكتب: ذكريات المصطفى ولد بدر الدين (الحلقة الثانية)

جمعة, 13/11/2020 - 22:07

امتازت سنة 1968 بأحداث فظيعة. وفي مدينة أزويرات بالذات، أطلق الدرك النار على المتظاهرين المُضربين من عمال شركة "ميفرما" الفرنسية، حيث سقط ضحايا بالعشرات. إعترف النظام بثلاثين من القتلى، ولكن الحقيقة ظلت غير معروفة.

ولد عبادي: الشكاية المقدمة ضد مدير "مراسلون" هي إمعان في إهانة الصحفيين وإسكاتهم

جمعة, 13/11/2020 - 13:55

تابعت باهتمام بالغ تطورات الشكاية التي قدمها وزير الخارجية الأسبق من مدير موقع مراسلون الزميل سيدي محمد ولد بلعمش...
وقد تغاضينا عن الأمر باعتبار التقاضى أسلوبا طبيعيا، وخاصة عندما يبدأ صاحبه باللجوء للسلطة العليا للصحافة التي تربطها علاقة مباشرة بالحقل الصحفي من أجل تسوية القضية.

ولد ابريد الليل يكتب: ذكريات المصطفى ولد بدر الدين (الحلقة الأولى)

جمعة, 13/11/2020 - 10:02

في الأزمنة السابقة، كان الناس -عندما يتوارى أحد الصالحين- يصابون بهلع شديد. فهؤلاء الصالحون الذين يعيشون بين الأحياء، وإن كانوا هم لا يستطيعون منع الموت، ولكن يُعتقد أنهم يحولون دون وقوع ما هو أشد من موت الفرد: إنهم يحولون دون موت جماعات بأكملها، أو تدهور مجتمع بحذافيره، أي حصول الموت المعنوي.

جميل منصور يكتب: أوقفوا هذه الشعبوية الزائدة!

اثنين, 09/11/2020 - 22:23

لا معنى ولا رمزية ولا فائدة من هذا الحديث عن مقاطعة اللغة الفرنسية، وعن إيذاء إخوان لنا في الوطن والملة تكونوا بهذه اللغة، وبها يستطيعون توصيل ما يريدون.
دافعوا عن النبي صلى الله عليه وسلم بالفرنسية، وادعوا لمقاطعة البضائع الفرنسية بالفرنسية، وانتقدوا ماكرون وسياسته وظلمه وحقده بالفرنسية.

الصفحات