آراء | صحيفة السفير

آراء

ماذا بعد الحديث الواسع عن التزوير؟

أحد, 21/05/2023 - 00:49

أشرتُ في مقالي السابق الذي قدمتُ فيه قراءة تحليلية مطولة للنتائج الأولية لانتخابات 13 مايو2023، أشرتُ في ذلك المقال إلى أن أغلب الأحزاب السياسية في المعارضة والأغلبية باستثناء حزب الإنصاف الذي اكتفى ببعض التظلمات قد أجمعت على أن انتخابات 13 مايو قد شهدت عمليات تزوير واسعة وغير مسبوقة.

ما بعد الاقتراع..

خميس, 18/05/2023 - 22:40
عبد الفتاح ولد اعبيدن

لقد استطاع السيد محمد ولد بمب ولد مكت بقيادته لللوائح النيابية الوطنية عن حزب الإنصاف إحراز 20 نائبا برلمانيا لصالح هذا الحزب،و ذلك فى الشوط الأول،و لكن البعض يتعمد إشاعة إضافة النصر الذى حققه حزب الأنصاف على مستوى العاصمة لولد انجاي وحده ،متجاهلا جهود الوزراء الآخرين و مختلف الأطر و الشباب و النساء،الذين ناصروا هذا الحزب،لتطالعنا الآلة الإعلامية الم

عندما يأتي التغيير من رأس الهرم

أربعاء, 17/05/2023 - 22:57
محمد يحي عبد الرحمن/ كاتب ضبط

من أكثر العقبات التي تعاني منها حركات التحرر الاجتماعي هي الصدّ والقمع وعدم احتواء دعوات أصحابها، وهو أمر يدفع بهذه الحركات إلى مزيد من التشبث بالمطالب وحتى الشطط في السعي لتحقيقها.

وزير سابق يكتب: يوم انتصرت الديمقراطية الموريتانية

اثنين, 15/05/2023 - 20:05

عبرت قبل أيام من الآن عن حلم قديم-جديد طالما راودني، يتعلق بإيصال التجربة الانتخابية الموريتانية إلى "العتبة العلوية"، من منظور المشاركة والنضج والشفافية والمصداقية، ضمانا لأمن البلاد ومصالحها  وتحييدا لدعاة التفرقة وعصرنة للمجتمع. 

ندوة دولية في افران تناقش الهجرة وحوار الاديان والثقافات

سبت, 13/05/2023 - 11:48

انطلقت امس الجمعة بمركز الندوات والتكوينات التابع لجامعة الأخوين، بإفران، اعمال الندوة الدولية الثالثة لربيع العلوم الاجتماعية، حول موضوع: “الهجرة وحوار الأديان والثقافات: ممكنات وتحديات”، والتي يعقدها مجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة وتعاون مع جامعة الأخوين إفران وكلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط ومركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة.

الخليل النحوي يكتب: على أبواب الاقتراع، وقبل أن يدرك شهر زاد الصباح

جمعة, 12/05/2023 - 00:11

بعد أقل من 48 ساعة سيتوجه الموريتانيون، ومنهم بعض المقيمين في الخارج، إلى صناديق الاقتراع لاختيار منتخبيهم من النواب والمستشارين الجهويين والبلديين. وكنت قد دعوت في مستهل الحملة الانتخابية إلى أمرين أرى التذكير بهما مهما بين يدي يوم الجمعة (يوم الصمت والذكر) ويوم السبت المشهود.

رحلة انتخابية ناجحة… زيارة مكت الميدانية

اثنين, 08/05/2023 - 13:33

بواسطة العقد،روصو،تصادفت زيارتي لها مع قدوم الفريق المتقاعد ،القائد السابق للجيش الوطني،محمد ولد مكت،المرشح من طرف حزب الإنصاف الحاكم،على رأس اللائحة الوطنية النيابية،و تأتى زيارة الفريق فى سياق ترأسه لتلك اللائحة مع قيادته لجهود دعم هذه اللائحة البرلمانية وطنيا و لائحة النساء و الشباب،و قد زار جميع عواصم ولايات الشمال فى الأيام المنصرمة،منذ انطلاق ا

حتى لا نضيع فرصة الانتخابات!

أحد, 30/04/2023 - 16:39

تمثل الانتخابات البلدية والتشريعية والجهوية التي انطلقت الحملة الممهدة لها منتصف ليلة الجمعة فرصة مهمة يستطيع الشعب الموريتاني من خلالها تقديم نفسه إلى العالم بصورة حضارية، تتناسب مع جو الإجماع والهدوء والسكينة والانفتاح والتنافس الإيجابي الذي أرسى دعائمه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، منذ تسلمه مقاليد الحكم في أغسطس 2019.

مؤتمر دولي يناقش الثقافات الرقمية في الإعلام الجديد

سبت, 29/04/2023 - 11:42

احتضنت مدينة مونبيليه الفرنسية خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل 2023 أعمال الدورة الثلاثين للمؤتمرالسنوي لوسائل الإعلام السمعية البصرية في حوض البحر الأبيض المتوسط COPEAM)) تحت شعار" ثقافات رقمية وسرديات سمعية وبصرية جديدة ".

رغم كل النواقص تمسكوا بعروة الاستقرار و السعيد من اتعظ بغيره

ثلاثاء, 25/04/2023 - 13:46

تعود بعض الجواسيس على نقل جوانب فى نظرهم ضارة ببعض أسيادهم فى سياق بعض الأنظمة السياسية التقليدية.

فطريقة نقل العقلية المخابراتية القديمة أحيانا،تكشف ضعف تحليل و عدم دقة نقل أولائك الجواسيس الفاشلين القاصرين ،ليضربهم عور أسلوبهم الهش المتجاوز ،و يرتكسون فى حفرة الكيد و سوء المقصد و الجهل!.

الصفحات