هل يكون تفعيل "كاميك" بداية حرب معلنة على مزوري الأدوية؟.. (فيديو) | صحيفة السفير

هل يكون تفعيل "كاميك" بداية حرب معلنة على مزوري الأدوية؟.. (فيديو)

جمعة, 04/10/2019 - 12:13

صادق مجلس الوزراء في اجتماعه الاسبوعي العادي امس، على بيان يتعلق بتموين البلد بالأدوية والمستلزمات الطبية،و يستعرض الخطوط العريضة لاستراتيجية تموين السوق المحلية بالأدوية والمستلزمات الطبية.

وزير الصحة  محمد نذير حامد، قال في المؤتمر الأسبوعي للحكومة ، إن البيان المتعلق بتأمين البلد بالأدوية والمستلزمات الطبية يهدف أساسا إلى اعتماد نظام يتم من خلاله تجميع كافة الطلبات المتعلقة بالأدوية والمستلزمات الطبية ومركزتها وعرضها على مجموعة من الموردين تم انتقائهم بطريقة أولية على أساس جودة مواردهم وكذا الخدمات التي يقدمونها.

وأضاف أنه سيتم فتح صفقة مع المورد الذي سيتم اختياره وستوحد جميع الأدوية المستوردة في صفقة واحدة كما ستشكل  لجنة مشتركة بين الدولة والخصوصيين تناقش جميع مقترحات الموردين سواء وطنيين أو أجانب للاطلاع على جودة أدويتهم وتخفيض أسعارها.

وقال إن المورد الذي سيقع عليه الإختيار يجب أن يكون قادرا على ضمان الجودة وخفض الأسعار، في الوقت الذي ستكون المركزية لشراء الأدوية والتجهيزات والمستلزمات الطبية هي محل دخول جميع الأدوية للبلد وتوزيعها لجميع المراكز الصحية على عموم التراب الوطني.

ورغم حالة الارتياح التي ارتسمت على المواطنين في حالة انتهاج هذه الاستيراتية، واعتبارها بداية حرب على مزوري الادوية ومهربيها، إلا أن الشارع متخوف من أن يستمر التساهل مع اولئك وعدم سن قوانين رادعة تعاقب من يمتهنون جلب الادوية المزورة وتوزيعها على الصيدليات و صغار الباعة في الاسواق.