موريتانيا تحصل على قرض تزيد قيمته على 6 مليارات اوقية جديدة | صحيفة السفير

موريتانيا تحصل على قرض تزيد قيمته على 6 مليارات اوقية جديدة

جمعة, 25/10/2019 - 17:17

وقع معالي وزير الاقتصاد والصناعة السيد / الشيخ الكبير ملاي الطاهر، صباح اليوم الجمعة بمقر الوزارة في نواكشوط، مع سعادة السيد/ أحمد عبد الحفيظ مهدي ، المستشار القانوني للمدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي و الاجتماعي ، بالأحرف الأولى على اتفاقية قرض مخصصة لتمويل مشروع بناء أربعة مقاطع من طريق تجكجه – كيفه – سيلبابي – الحدود المالية الموريتانية .

ويبلغ الغلاف المالي الإجمالي لهذا التمويل مبلغ اثنان وخمسون مليون دينار كويتي ( 52000000) ، أي ما يعادل حوالي ستة مليارات وثلاث مائة وثمانية وأربعون مليون أوقية جديدة ( 6348000000 ).
ويهدف هذا المشروع إلى تحسين كفاءة نظام النقل البري ويساهم في التكامل بين البلدين ( موريتانيا – مالي ) ، ويشمل المشروع بناء المقاطع الأربعة .
وقد أشاد معالي الوزير بالدور الرائد للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في دفع عجلة التنمية في بلادنا تحت القيادة المتميزة لمعالي الأخ الفاضل / عبد اللطيف يوسف الحمد ، رئيس مجلس الإدارة ، مثمنا مواكبة هذا الصندوق بسخاء وفعالية تمويل العديد من البني التحتية الأساسية والمرافق العمومية في شتى الميادين .
وأضاف معالي الوزير أن هذا المشروع يندرج ضمن التزامات فخامة رئيس الجمهورية السيد / محمد ولد الشيخ الغزواني ، بتحسين ولوج سكان المناطق الريفية للخدمات الأساسية ، والاعتناء بالفئات الهشة والتخفيف من وطأة الظروف المعيشية لذوي الدخل المحدود .
وبين معاليه أن هذا التمويل سيمكن من توسيع وتطوير الشبكة الطرقية الوطنية ، وكذلك من دمجها بنظيرتها في جمهورية مالي الشقيقة ، مما سينعكس إيجابا على ساكنة المناطق الحدودية ويحسن من ظروف معيشتها.
يذكر أن هذا المشروع يشمل أربعة مقاطع هي:
المقطع الأول: تجكجة – الغدية بطول 92 كلم؛
المقطع الثاني: الغدية – بومديد 70 كلم؛
المقطع الخامس: كنكوصة – لعبلي 97 كلم؛
المقطع السادس : لعلبي – غابو 99 كلم.