ولد الصوفي يحلل اسباب توقف مسلسل "الغابة" | صحيفة السفير

ولد الصوفي يحلل اسباب توقف مسلسل "الغابة"

سبت, 02/05/2020 - 00:54

تناولت تدوينة نشرها الدكتور محمد سالم الصوفي على الفيسبوك، تحليل الاسباب المرجحة وراء توقف مسلسل الغابة الذي كان مقررا عرضه على شاشة قناة الساحل خلال شهر رمضان.

وناقشت التدوينة بعمق ما اثير في الساحة من اسباب مع تقديم بعض الاقتراحات التي يمكن ان تساعد في حل عدد من الاشكالات المرجحة لاحتجاب المسلسل المذكور بعد بث حلقة يتيمة منه.

وفيما يلي نص التدوينة كاملة:

"إحتجَب مسلسل "الغابة" بعد بثّ أولى حلقاته. وتناقلت وسائل الإعلام و التواصل سببيْن وراء توقُّف أو إيقاف بثّه: فهناك حديث عن خلاف بين المخرج و بعض أعضاء الفريق وهناك حديث عن مشاهد أو لقطات رأى فيها البعض تجاسُرًا على المألوف الأخلاقي المحلِّي. أيًا كان سببُ احتجاب مسلسل "الغابة"،فهو عملٌ رائد يستحق تشجيعا خاصا باعتباره أول تجربة من هذا الحجم ،فلاغَرْوَ إنْ تسرَّبت عبر مصفاة الرقابة بعض الشوائب مندفعةً خِلسةً في خِضمِّ و زخم هذا العمل الكبير،وبالتالي يمكن اعتبارها من اللَّمَمِ المُغتفَر إذا قسناها على مظاهر أخرى يمجُّها الذوق المحلِّي و مع ذلك يتغاضى الناس عنها.
ولكن عجز المخرج و الفريق عن احتواء الخلاف، في حالة وجوده، حتى عصف في النهاية بثمرة جهودهم،هو أمرٌ غير مقبول و مؤشر على عدم النضج. وإذا كان السبب في بعض المشاهد أو اللقطات الخارجة عن السياق ،فأخشى ما نخشاه أن يكون فريق المسلسل قد عجز، لسببِ مَا، عن السيطرة على بعض المضامين و استيعابها بدرجة تُمكِّنه من تقديمها في قالب محلي و اتَّكل بدلًا من ذلك على أشكال و قوالب مستوردة".

د.محمد الصوفي