ناقد مغربي يدعو المخرجين الى تحويل "إمارة البئر" لعمل تلفزيوني أو سينمائي | صحيفة السفير

ناقد مغربي يدعو المخرجين الى تحويل "إمارة البئر" لعمل تلفزيوني أو سينمائي

سبت, 07/03/2020 - 18:55

دعا الناقد المغربي عادل أيت أزوكاع، الحائز على جائزة المغرب في النقد للعام 2016 السينمائيين إلى التفكير في تحويل رواية "إمارة البئر" لا محمد سالم الشرقاوي الى عمل للتلفزيون أو السينما.
وقال عادل أيت أزوكاغ في تدوينة على حائطه على الفيسبوك إن " هذه الرواية الممتعة، الجديرة بالقراءة، والمُحفّزة على التدبّر، والشاحذة للخيال والمُقدِّمة باليُسْر المُتهيّأ لطيف أبطالها وصور شخصياتها كما لو كانت حقيقية أو واقعية؛ تضع (أي الرواية) نفسها اِستناداً إلى هذه المؤشرات وإلى غيرها تستدعيها أحياناً، مادةً خاماً قابلة وصالحة للتحويل الدرامي الشّيّق".
والمح أيت أزوكاغ ان تحويل الرواية الى عمل مصور سيمنحها حياة أخرى "إذا قُيّض لها أن تُرى بعين أخرى، حساسة، ثالثة، لمبدع حاذق، ومُخرج محترف، قادر على الاِشتغال عليها من وِجهة إبداعية سينمائية ممكنة، يحوّل من خلالها الشخصيات من كائنات ورقية تقوم بالأحداث في عالم متخيّل، إلى شخصيات محسوسة تعيش أحداثها في أجواء واقعية ملموسة".
يذكر أن رواية "إمارة البئر" تشكل الجزء الأول من ثنائية سردية طويلة بعنوان "السيرة والإخلاص"، صدرت في طبعتها الاولى في ديسمبر 2015 عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر.
..

.