رئيس الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي: لا نعترف بـ”الجمهورية الصحراوية” | صحيفة السفير

رئيس الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي: لا نعترف بـ”الجمهورية الصحراوية”

ثلاثاء, 08/03/2022 - 14:37

كرر رئيس السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل ، عدم اعتراف الاتحاد الأوروبي بما يعرف بـ “الجمهورية الصحراوية”.
وكتب بوريل ردا على أحد أعضاء البرلمان الأوروبي، نُشره موقع البرلمان الأوروبي على الإنترنت، “لا تعترف أي دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالصحراء”، مؤكدا أن “مشاركة جبهة البوليساريو في قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي “لا تغير موقف الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه”.
وتابع أن “هذا ليس له تأثير على موقف الاتحاد الأوروبي وأن موقف الاتحاد الأوروبي من قضية الصحراء معروف ولم يتغير”.
وقال المسؤول الأوروبي، أن الاتحاد الأوروبي “يدعم بقوة جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي ستافان دي ميستورا لمواصلة العملية السياسية الهادفة إلى تحقيق حل سياسي عادل وواقعي وعملي ودائم ومقبول من الطرفين لقضية الصحراء”.
وكانت الرباط قد خفضت مستوى وفدها الى قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل، وأعلنت عن عدم حضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أعمال القمة الأوربية الافريقية.
ووفق ما أعلنه مصطفى بايتاس، المتحدث باسم الحكومة، مثل المغرب، فيالقمة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة والوفد المرافق له.
وأثارت مشاركة زعيم البوليساريو إبراهيم غالي، في القمة، حفيظة المغرب، وفيتصريح له، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بيتر ستانو، أن “الجانب الأوروبي لم يوجه أي دعوة الى الجبهة، موضحا أن الاتحاد الأفريقي هو الذي تولى مسؤولية الدعوة”.

 

 “رأي اليوم”