إيكاتيريني ساكيلا.. اول أمرة تنتخب رئيسة لليونان | صحيفة السفير

إيكاتيريني ساكيلا.. اول أمرة تنتخب رئيسة لليونان

أربعاء, 22/01/2020 - 12:04

صوت البرلمان اليوناني اليوم الأربعاء بأغلبية لصالح انتخاب أول امرأة في تاريخ البلاد، وهو منصب فخري بشكل عام.

وأصبحت القاضية إيكاتيريني ساكيلاروبولو رئيسة للجمهورية بعدد أصوات من النواب وصل إلى 261 نائبا في البرلمان من أصل 300.

وكانت ساكيلاروبولو تشغل منصب رئيسة مجلس الدولة وكانت حينها مدافعة بشدة عن قضايا البيئة خصوصا بعد تسميتها من قبل رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وقال رئيس البرلمان كوستاس تاسولاس في ختام التصويت في البرلمان إن "إيكاتيريني ساكيلاروبولو رئيسة للجمهورية".

وستؤدي هذه القاضية اليمين في 13 آذار/مارس في نفس يوم انتهاء ولاية سلفها المحافظ بروكوبيس بافلوبولوس.

نبذة عن الرئيسة الجديدة

ورحب زعيم المعارضة اليسارية بالقول "لقد خدمت على الدوام العدالة وحماية الحقوق الفردية والحيادية الدينية للدولة. أن انتخابها يكافئ القيم التقدمية التي دافعت عنها بصفتها قاضية".

وساكيلاروبولو حائزة على إجازة في القانون الدستوري وقانون البيئة من جامعتي أثينا وباريس-السوربون وهي ابنة قاض في المحكمة العليا دافع عن حقوق اللاجئين والأقليات والحريات المدنية.

لكنها تميزت بشكل خاص في ملفات حماية البيئة مع الحرص في الوقت نفسه على الحفاظ على الاستثمار في البلاد التي شهدت أزمة مالية استغرقت عقدا من الزمن. وواجهت في هذا الإطار انتقادات لأنها دافعت عن مشروع استثمار مثير للجدل لشركة مناجم كندية في شمال البلاد.

ووصولها إلى رأس السلطة في اليونان لولاية من خمس سنوات سيكون ورقة رابحة في يد الحكومة المحافظة التي تراهن على الطاقة المراعية للبيئة من أجل النهوض بالبلاد.

وكتب إلياس ماغلينيس في افتتاحية صحيفة "كاثيميريني" المحافظة أن وصول ساكيلاروبولو إلى الرئاسة "يشكل نجاحا كبيرا واستراتيجيا سيفتح آفاقا جديدة للمستقبل".

وأضاف "أنها تحمل ذهنية توافق في هذه الأوقات الصعبة للسياسة الخارجية" في إشارة إلى التوتر الحالي مع تركيا المجاورة حول مسائل التنقيب عن النفط والحدود البحرية وتدفق المهاجرين.