آراء | صحيفة السفير

آراء

المصادر البشرية وأزمات الإدارة

أحد, 13/06/2021 - 19:08
أحمد سالم المصطفى الفايدة

في الواحد والعشرين كانون الأول من العام ألف وتسعمائة وتسعين بدأت نشرة الأخبار في التلفزيون الرسمي للاتحاد السوفيتي كما يلي: إليكم نشرة الأخبار: الاتحاد السوفيتي لم يعد موجودا بعد الآن.

على رسلكم؛ فعهد المغالطات والمتاجرة بالآلام قد ولى

أحد, 13/06/2021 - 11:31
أحمد ولد الدوه/ مكلف بمهمة لدى رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية

يبدو أن نجاحات حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بعد تحديد مرجعيته الوحيدة والمتمثلة في شخص وبرنامج صاحب الفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني دقت ناقوس الخطر لدى من أدمنوا المتاجرة بالقضايا الوطنية الكبرى.

هل ستكون مريم الثانية؟

اثنين, 07/06/2021 - 20:33

هنا كيهيدي، ودرجة الحرارة تزيد على الأربعين في هذه الساعة من الليل.
صباحَ غدٍ ستُعلن السيدة الأولى مريم فاضل، من هنا، انطلاق توسيع نطاق مشروع تمكين المرأة في الساحل (سويد) ويتحدث الساسة والرسميون هنا عن أهمية كبيرة لهذا المشروع، وعن أدوارٍ مهمة سيلعبها لصالح النساء في المناطق الفقيرة.

موريتانيا تدخل مرحلة المنجزات العملاقة

سبت, 05/06/2021 - 12:39
سيد احمد ولد احجور

- طبقا للبرنامج الانتخابي الطموح*تعهداتي*
-وانسجاما مع برنامج-أولوياتي الموسع-

جسور تؤسس لجسور ..

جمعة, 04/06/2021 - 13:36
بقلم: أحمد  مختيري

علينا أن نتذكر ولاننسى في الوقت الذي نتابع فيه اليوم فرحة جماهير انواكشوط بالدشينات الميمونة لجسري بامكو والحي الساكن بكري عاصمتنا الذين جاءا بعد ان تجاوز عمرها الستين ودخلت سن الياس وأبى فخامة الرئيس ألا ان تقرعينها بهما ويدخل السرور على قلبها كما أدخل السرور على قلوب المحرومين والمهمشين من ابناء البلد بالتوزيعات المادية والعينية التي وصلت كل المستح

في انتظار فتح غرفة الشيوخ..

خميس, 03/06/2021 - 00:48

هنالك فرق كبير بين السياسيين ورجالات الدولة، فأهل السياسة يحبون الظهور ويعشقون الثرثرة وهمٌ أغلبهم أن يظل ذكره على كل لسان، لكن رجالات الدولة على النقيض من ذلك لا يحبذون الظهور لأجل الظهور ولا يشغلون وقتهم بالعبث.

مدارس "آفاق المستقبل".. علامة فارقة في التعليم الحر

خميس, 03/06/2021 - 00:13
سيدي ول بوب جدو

لا شك، بأن بعض المؤسسات التعليمية،  اخذت مكانتها وصيتها منذ إعتماد التعليم الحر في البلد، اصبح التنافس على أشده لإستقطاب التلاميذ، ما جعل لكل مؤسسة خصوصيتها وتميزها لعامل عدة، لكن الآباء يبحثون دوماً عن الأفضل لفذات كبدهم، وما يضمن لهم مستقبلا زاهر علما وادبا واخلاق.

وزارة المالية خطوة نحو الحكامة الرشيدة

ثلاثاء, 01/06/2021 - 00:31
أحمد سالم المصطفى الفايدة

أدخلت وزارة المالية في الخدمة المحاسبية نظاما لترشيد النفقات العمومية أطلق عليه اسم الرشاد اثنان بديلا لنظام الرشاد واحد والذي خدم في الدوائر المحاسبية للوزارة قرابة خمسة عشر سنة.

الفرصة الضائعة أو المضيعة

أحد, 30/05/2021 - 20:48
سيدي بوبكر احمد بن ويس/ دكتور الرياضيات و الاحصاء و خبير الذكاء الاصطناعي

لم تكن الا أياما معدودة بعد إعلان فخامة الرئيس محمد الشيخ الغزواني ترشحه للرئاسيات بداية شهر مارس 2019 حتى التف حوله الجميع موالاة و معارضة ظنا منهم ان الرجل المعروف بحسن الخلق و الذي ينحدر من أسرة مسالمة و متدينة و بعيدة اصلا عن أضواء السياسة، سيخلصهم من واقع البلد المتردي منذ نشأة الدولة الموريتانية الحديثة بداية ستينيات القرن الماضي.

الحل "الأخضر" لمشكلة "تخزين" الطاقة المتجددة"

أحد, 30/05/2021 - 16:24
المهندس: الميمون أمينوه

عند تفكيك ذرات "الهيدروجين" المتحدة أصلا (dihydrogėne) تتحرر كمية معتبرة من الطاقة تسمي الطاقة الهيدروجينية، و لأن ذرات "الهيدروجين" لا توجد "صافية" (a l'etat pur) في الطبيعة، إتجهت شركات الطاقة العالمية الي إستخراجه عبر تفكيك سلاسل "الهيدروكربون" المشكلة للطاقات "الأحفورية" (les ėnergies fossiles) من غاز و بترول،  لكن مع نهاية هذا الاسلوب من الانتاج

الصفحات