الحكومة السودانية توقع في جوبا اتفاقية سلام مع أبرز الفصائل المعارضة | صحيفة السفير

الحكومة السودانية توقع في جوبا اتفاقية سلام مع أبرز الفصائل المعارضة

سبت, 03/10/2020 - 16:16

وقعت الحكومة السودانية السبت في جوبا عاصمة جنوب السودان اتفاق سلام مع المعاضة المسلحة ينهي عقودا من  الحرب في ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق. وقد وقع الجانبان الاتفاق بالأحرف الأولى في جوبا أيضا نهاية أغسطس/آب الماضي.

ويحمل مكان التوقيع دلالة تاريخية لدولتي السودان وجنوب السودان التي انفصلت عن السودان بعد حرب أهلية بين الجانبين امتدت 22 عاما وخلفت مليوني قتيل وأربعة ملايين نازح ولاجئ.

وانتهت تلك الحرب بتوقيع اتفاق سلام منح مواطني جنوب السودان حق تقرير المصير وفي عام 2011 صوت الجنوبيون لصالح دولتهم المستقلة.

وقال توت قلوال رئيس فريق وساطة جنوب السودان في محادثات السلام السودانية للصحافيين في جوبا الخميس "هذه الاتفاقية مهمة للسودان وجنوب السودان، استقرار السودان من استقرار جنوب السودان. إن كان هناك سلام في السودان سيكون هناك سلام في جنوب السودان. نحن شعب واحد في دولتين".

ويأمل السودانيون أنّ تنجح حكومتهم الانتقالية المختلطة بين المدنيين والعسكريين في إسكات رصاص البنادق بعد ان اطاحت بالديكتاتور عمر البشير في أبريل/نيسان 2019 بعد أنّ حكم البلاد لثلاثين عاما.

وقال رئيس مفوضية السلام السودانية سليمان الدبيلو "هذا يوم تاريخي. نأمل أنّ ينهي التوقيع القتال إلى الأبد ويمهد الطريق للتنمية".

 

AFP