هوفريد عصره، ووحيد دهره ناصر السنة، ومحارب البدعة الحبيب احمد الملقب (أفاه )بن الشيخ محمد المهدي دفين آنباي بن سيد امحمد بن محمد بن الحبيب بن محمد بن عبد الله بن بابه بن بو امحمد -شهيد معركة گلب لمدنه بين تنواجيو وارمه-.
وحسب ما اطلعنا عليه في بعض المصادر والمراجع فان افاه قد ولد حوالي سنة 1272ه الموافق 1875م حفظ القرآن في سن 12 من عمره وتربي وسط عائلة علم وصلاح وعز وشرف توارثت عن أسلافها العلم والمعرفة والصلاح فابوه الشيخ المهدي اشتهر بعلمه الغزير، وجمع بين علم الظاهر والباطن فإذا ذكر الأولياء كان قطبهم وغوثهم و إذا ذكر العلماء كان أولهم وعلاهم في الشهرة كلهم
وقد أخذ افاه رحمه الله احدي إجازاته القرآنية عن أهل ديوم (محمد عبد الدائم )وهي أسرة معروفة ولها حضور متميز في السند القرآني وتلقي جل معارفه علي يد والده فكان راسخ القدم في معرفة القرآن وعلومه والفقه وأصوله واللغة وبرع في كل ذلك أذهل عقول كل من ناظرهم وحاورهم وأفحم كل خصومه وتغلب عليهم بالحجة والبرهان باع نفسه في سبيل الدفاع عن السنة واماتة البدعة عرف عنه انه كان كثير التجوال بين الإحياء في مناطق الحوض واركيبه داعيا إلي الله ومبينا طريق الحق آمرا بالمعروف وناهيا عن المنكر لايخاف في الله لومة لائم لا يقبل الا الحق ولا يناصر الا أصحابه متمسكا بالسنة عاملا بها حتي دعاه البعض بالسلفي وفي الحقيقة انه لا علاقة له بالسلفية كفكر ومفهوم وإنما هو مصلح ومجدد تجسد فيه موعود رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه ابوهريرة رضي الله عنه وذكره ابو داوود في سننه وصدر به أول باب من كتاب الملاحم والحديث هو ( عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها ")
وقد تناول العديد من علماء بلاد شنقيط مسالة التجديد والمجدد الواردة في هذا الحديث واشبعوها نقاشا ومن اشهر هؤلاء الشيخ سيدي المختار الكنتي رحمه الله والذي وضع شروط المجدد وخصاله و المتأمل في نظريته حول التجديد يفهم بيسر أن جميع تلك الشروط والأوصاف متحققة في العلامة افاه رحمه الله
وعلي الرغم من أن الباحث في تاريخ هذا العلم البارز يتفاجئ بقلة مادون عنه ولايكاد يعثر علي أي اثر علمي له علي الرغم من انه كان أشهر من تصدر للفتوي في زمانه وكانت فتاويه من اكثر الفتاوي قبولا عند الناس لمعرفتهم بمدي تمسكه بالحق وبشرع الله وتظهر بعض المراسلات وبعض الوثائق وكذلك بعض الروايات انه بلغ مرتبة الاجتهاد
الا أن آثاره للاسف الشديد قد تعرضت لمقص رقيب عجيب
وقد اعطاه الله قدرة كبيرة علي الإقناع وكان يتمتع بقدر كبير من الفصاحة والبيان في الخطاب وهو صاحب كرامات معروفة اشتهر ذكرها بين الناس ويعد خبيرا في انساب قومه وعارفا بتاريخ مجتمعه ويحتل مكانة كبيرة في وجدان قومه فقل أن تجد حيا من تنواجيو أو أسرة الا ومن بين أسمائها افاه بل انك تجد لاسمه حضورا عند مجتمعات أخري كنوع من احياء ذكراه وقد ذاع صيته وانتشر ونال احتراما ومحبة كبيرة عند الكثير من الناس وعند العديد من معاصريه فعبروا عن تقديرهم له ولمواقفه في بعض القصائد الشعرية يقول معاصره الولي العارف بالله الشيخ التراد بن العباس رحمه الله مخاطبا اهل ارگيبه
أهل أرگيبه هديتم فالتسمعوا.......... مني النصيحة ما أنا من يخدع
فجزيتم خيرا اذا لم تنبذوا..............نصحي فكم نصح يطيب وينفع
إياكم إياكم أن تحقروا................. آل النبي المصطفي من يشفع
اياكم اياكم أن تحقروا................. من كان ذكر الله فيكم يرفع
اياكم اياكم أن تحقروا ................ من كان يعلم مايسن ويشرع
فالبعض قد آذي الشريف وانه ....... فطن ذكي ماجد وسميذع
أعني السخي أفاه من أجداده ......... جمعوا من الافاضل ما لايجمع
وقد مد حه الشاعر والاديب الشقروي الحسني ولد ابنو بقصائد شعرية من الفصيح والشعبي وهجا في تلك القصائد بعض خصومه ومما قاله هذا الاديب مخاطبا خصوم أفاه
اما الشريف فلم يعبابقولكم................... فيه وان كان بعض منكم شتمه
ولست احسبه يدعي المضلل ان ........... نفي عن المصطفي الكتمان والتهمه
او قال ماقاله في الكتب ان له............... كفا بقول رسول الله معتصمه
صلي عليه اله العرش ما نسمت .......... صبا وما بردت منها الجوي نسمه
وقد توفي العلامة المجدد أفاه بن الشيخ المهدي في حدود عام 1362ه الموافق 1943م وذلك بعد عودته من التغريب والنفي من طرف الفرنسيين حيث انه قد تم نفيه الي ابي تلميت في منطقة الگبله بعد تداعيات الصراع الفكري بينه وزعماء الطريقة التيجانية الحموية فرحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته (لقد أرفقنا هذا المنشور باحدي المراسلات النادرة بين أفاه وبعض أعيان تنواجيو من منطقة ترمسه كدليل علي تواصله مع باقي أعيان مجتمعه ومعاصريه )
وفي الختام نلتمس منكم العذر في عدم كفاية الموضوع وعدم تغطيته للمطلوب حول جوانب حياة هذه الشخصية وهذا العلم البارز ولكن كما يقال الاتيان بالقليل خير من ترك الكثير.