انواكشوط.. "الشاذلية في بلاد شنقيط" موضوع محاضرة بالمركز الثقافي المغربي | صحيفة السفير

انواكشوط.. "الشاذلية في بلاد شنقيط" موضوع محاضرة بالمركز الثقافي المغربي

أربعاء, 08/02/2023 - 20:24

احضنت قاعة العروض في المركز الثقافي المغربي بانواكشوط، مساء اليوم الأربعاء محاضرة ألقاها الدكتور احمدو ولد آكاه، حملت عنوان: الشاذلية في بلاد شنقيط.. نماذج من النصوص الصوفية.

وقد استعرض المحاضر في مستهل حديثه تعريفات الطريقة الشاذلية وحضورها في الحيز الجغرافي لبلاد شنقيط (موريتانيا)، قبل أن يعرج على أبرز أعلامها وخصوصا من نسبت إليه الشيخ أبي الحسن بن عبد الله الشاذلي المتوفي سنة 656 للهجرة.

وقال المحاضر إن الطريقة في تعريفها اللغوي مأخوذة من الطريق والسبيل وهي من الحال الذي كان عليه شيوخها وأراد مريديهم تقليدها في الملبس والسلوك، وإن التصوًف هو الصفة الحسنة التي يربي عليها الشيوخ مريديهم وأتباعهم وهي من الصفاء وريادة الصًف في صدق التوجه إلى الله عز وجل علما وعملا وحالا، والتخلق بأخلاق الإسلام السمح..

وتحدث ولد آكاه بإسهاب عن أبرز الكتب والمؤلفات والقصائد الشعرية والنصوص النثرية، التي كتبها شيوخ الطريقة الشاذلية على غرار كتب: خاتمة التصوف، ورشد الغافل ونصيحة الجاهل، قبل أن يغوص في ما تميز به الشاذليون من ورع وحسن سريرة وكرم أخلاق.

وكان القائم بأعمال المركز الثقافي المغربي في انواكشوط، الاستاذ مصطفى يامني، قد رحب في كلمة افتتح بها المحاضرة بالحاضور، وأثنى على المحاضر الذي يعد من رواد المركز حيث ولجه وهو تلميذ ثم طالب، قبل أن يقدم اليوم محاضرته الرابعة على هذا المنبر.