مؤتمر يناقش مستقبل المدن الذكية | صحيفة السفير

مؤتمر يناقش مستقبل المدن الذكية

خميس, 02/05/2024 - 12:38

انطلقت صباح اليوم في مدينة تطوان أعمال "مؤتمر البحر الابيض المتوسط للمدن الذكية" الذي تعقده المدرسة المغربية لعلوم الهندسة بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي والمدرسة العليا للأستاذة وعدد من المؤسسات الوطنية والدولية ، وذلك خلال الفترة من 2 الى 4 من مايو الجاري ، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس . وينظم المؤتمر تحت شعار ” نحو مستقبل مرن ومستدام للحياة الحضرية “.
وفي الجلسة الافتتاحية ألقى كلمة بالمناسبة كل من رئيس جامعة عبد المالك السعدي ، و عامل عمالة تطوان ، ونائب رئيس جهة طنجة - تطوان- الحسيمة ، ورئيس الجماعة الحضرية في تطوان ، والممثل الدائم لبرنامج الأمم المتحدة للإنماء في المغرب و مدير المدرسة العليا للأساتذة بمارتيل .
وحضر الجلسة الافتتاحية نقيب هيئة المحامين في تطوان ، ورؤساء المجالس العلمية بالاقليم ، وعدد من مسؤولي الإدارة الترابية، والمنتخبون ، وممثلو المدن المغربية والدولية المشاركة في المؤتمر ، وممثلو وسائل الاعلام المحلية والدولية .
وفي ختام الجلسة الافتتاحية قدم رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر تفاصيل برنامج المؤتمر . كما تم توزيع عدد من الدروع والجوائز على بعض الشخصيات و ممثلي عدد من المدن المشاركة في المؤتمر .

ويشارك في المؤتمر عدد من المسؤولين والأساتذة الباحثين في مجال التخطيط الحضري. وخبراء في تكنولوجيا المعلومات والاتصال من داخل المغرب ومن دول عربية وافريقية واوربية واسيوية وامريكية بالاضافة الى طلبة الدكتوراه في جامعة عبد المالك السعدي . ويهدف المؤتمر إلى استكشاف مستقبل المدن الذكية، من خلال دراسة عدد من القضايا والاشكاليات في مجال “تقنيات وتطبيقات المدن الذكية”، و”التحول الرقمي”، و”التخطيط الحضري المستدام”، و”المشاركة المجتمعية”، و”تحليل البيانات الخاصة بالمدن الذكية”، و”الابتكار في مجال البنيات التحتية”، و”المرونة والمناخ” ، و”التضمين الرقمي “.

ويتضمن برنامج المؤتمر تقديم ومناقشة أكثر من 120 ورقة بحثية ، وعرض تجارب المدن الذكية لبعض المدن المغربية والعربية والافريقية والعالمية . كما ينظم معرض للمدن الذكية المتوسطية، وهاكاثون “المدينة الذكية”.

وتحضرالشبكةالدولية للصحافيين العرب والافارقة المؤتمر وتتابع فعالياته ، ويمثلها في ذلك الدكتور المحجوب بنسعيد ، المكلف بلجنة التكوين والدراسات والعلاقات الخارجية.

_______________
المحجوب بنسعيد/ تطوان