تعد لغة (مورى) أشهر اللغات المحلية في بوركينافاسو ، وتحتل المرتبة الأولى في العاصمة ـ وغادوغو ـ كما لها وجود ملحوظ في كثير من مدنها وأقاليمها مع تباين طفيف في بعض لهجاتها، وموشي قومية منتشرة وذوكثافة سكانية عالية في بوركينا فاسوإذ يمثلون 40 بالمائة أي أكثر من 5 مليون نسمة، من مجموع سكان بوركينافاسو البالغ عدده 14,017,262 حسب تقرير المعهد الوطني للإحصاء لعام: 2008 المعلن عنه في أبريل 2009 ، وتحتل مدنهم وقراهم أكبرالمساحة في المناطق الوسطى من البلد، وهكذا تعد مملكتهم أنفذ الممالك وأهمها على مستوى الرؤساء والمرؤوسين.
ونحن هنا نرمي بهذه السطور، دراسة تاريخية مختصرة لجذور ملكية قومية موشي المتمسكة والقوية..
الإسم:
{موغُو نابا} أو {مورُونابا} أو{ مُوغْ نابا} وهو لقب يلقب به كل ملك أو زعيم قومية موشي الذي يتم اختياره وفق تقاليدهم من شيوخ وحكماء القبيلة ثم يتوج بصحبة طقوس خاصة وهو شخصية محترمة وموقرة جدا عند الـ”موشي”، إذ يعتبر عندهم كالشمس وهو قائدهم الأعلى وخادم عاداتهم وتقاليدهم .
ويعني {موغو نابا}: زعيم الـ”موشي” = ملك قومية موشي.
أين وكيف تأسست هذه الملكية؟
تواترت الروايات على أن ملكية الـ”موشي” تأسست في أحد أقاليم بوركينافاسو الـ45 في ناحية شرقها الأوسط، وهو إقليم(1) بولغو منذ حوالى القرن ما بين {الثاني عشر والثالث عشر} على خلاف بين المؤرخين، ويحدده بعضهم في 1132م وامتدت مهيمنة على باقي القوميات البوركينية قرونا، إلى أن جاء الإستعمار الفرنسي الغاشم لـ”بوركينا فاسو”.
وأما كيف تأسست:
حسب الكتابات, فإن قصة المنطقة كانت بواسطة الغارات الأجنبية عليها بحثا عن العبيد.
قصة قديمة: كان أساس أسطورة مملكة الـ”موسي”، في منطقة تابعة لإحدى قوميات بوركينا فاسو وهي قومية {بيسا أو بُوسا} (3)
ففي الروايات: أن الأميرة الـ”منبُورسي” (3) {ياننغا} (4) تقابلت مع الصياد ـ بيسا ـ {رآلى} فولد بعلاقتهما ابنهما {ودراغو} وهو مؤسس عشيرة زعماء الـ: موسي. فمن تلك الفترة ابتدأ مسلسل قصة خمسة قرون مضطربة بتحالف منظم ومقاومة شديدة.
أسطورة ياننغا: يسجل المؤرخ “إزارد” مالا يقل عن 15 رواية مختلفة لقصة {ياننغا}، خمسة منها تثبت أن “رآلي” كان من قومية “بيسا” وتثبت واحدة منها أنه كان من “ماندى” وواحدة أخرى بأنه من ” غرمانتيي” وتوقفت الباقية، وإليك خلاصة عن هذه الأسطورة:
غادرت بنت زعيم ممبُورسي بـ:غامباغا عاصمة مملكة {دغومبا} {قرية تقع الآن في شمال غانا وتبعد بـ: حوالي 200 كم من بوركينافاسو} راكبة حصانها لـلتدريب الحربي في منطقة “تنكودغو”، فجمح حصانها، والتقت في غابة تنكودوغو بصياد اسمه “رآلي” أو “رآرى” الذي لا يتردد بعض الكتاب في تحديد انتمائه القومي، إذ يثبتون بأنه كان من قومية “بيسا”، وولد من اتحاد الرجل الصياد مع الأسطورة {ياننغا} ابنٌ، فسُمّي “ودراغو” ويعتبر {ودراغو هذا، المؤسس الأول لقومية موسي، ومعنى ودراغو أي حصان، نسبة للحصان الذي ركبتها {ياننغا}، وولد لـ”ودراغو” ابنه “زُنغرانا” ومن “زُنغرانا” وُلد “أُبري” ويعتبر “أبري” هذا، الرجل الأول المتوّج زعيما لمملكة موسي وهو أول من لقب بـ”موغو بابا”.
إذا كانت هذه المنطقة {بُولغُو} مهد مملكة الـموسي، إلا أن السكان الأصليين سرعان ما نسوا أو تناسوا، فاليوم لا موشي ولا بيسا يشيرون إلى هذا الربط والعلاقة الأسطورية التي تجعل قومية بيسا أقدم في المنطقة من موسي، باستثناء المثقفين الذين يعرفون الأطروحة التقليدية العتيقة. هذه الأسطورة لا يخدم لإضفاء شرعية أدنى استراتيجية التقرب بين الفريقين، إما للحصول على أرض أو أي علاقة سياسية أخرى. في المقابل فإن مطالبات موشي بخصوص قبر واحد من أجدادهم المعتبرين “زنغرانا” ـ في المنطقة ، تشبه محاولة منه للسيطرة على أراضي .
تكوينة مملكة الـ(موسي):
قلنا بأن الجد الأول مؤسس مملكة الـ:موسي، هو{ودراغو} ابن الأميرة والرجل الصياد، فبعد زواجهما استقل رآلى مع زوجته {ياننغا} فزودهما الزعيم بالأبقار والخرفان والأموال والخدم دعما منه، فكونا قريتهما بعيدة عن أبيها في غابة {تنكودغو} فلما كبر {ودراغو} تزعم هنالك ، وانتقلت الزعامة إلى ابنه {زغرانا}. Naba zoungrana الزعيم زنغرانا كان الزعيم زغرانا {ابن ودراغو وبويريكيتا} الفاتح الأول، مكث في الزعامة {50 عاما} وقد مد سيطرة أسرته في مناطق من {غامباغا} حتى{تنكودغو} ودفن في قرية {كومتيغا} بمنطقة {تنكودغو} عند قبيلة {بيسا}.
كما يبدو فإن فتوحات الزعيم {زنغرانا} لم تتوقف في حدود {تنكودغو} بل امتدت إلى أبعد من ذلك، فحسب رواية {كاوادا}: فإن {زنغرانا} سكن في {زيدرى} قريبا من {كومتيغا}. بعد وفاة الزعيم {زنغرانا} وبعد نصف قرن من الزعامة، تولى ابنه{ أُبْري} زمام الزعامة وكان هو أول من لقب بـ{موغو نابا} ومكث 62 عاما في زعامته.
فـ “نابا” {ودراغو} هو المؤسس حوالى عام 1132م ثم ابنه نابا{زُنغرانا} 50 عاما في الزعامة. ثم ابنه {أُبري} 62 عاما في الزعامة وهو كما أسلفتُ أول من لقب بــ{موغو نابا} ثم تتابع الأمر، وتجدر الإشارة إلى أن {موغو نابا} لا يكون إلا في أولاد آخر {موغو نابا} الذكور دون الإناث، وموغو نابا الحالي هو {بَأُنْغُو}12 ابن نابا {كوغري} واسم أمه{كودبوكو}14 وتم تعيينه منذ 1982م إلى الآن 2013م وهو موغو نابا رقم {35} عدى {ودراغو}الجد المؤسس و{زنغرانا} ابنه الفاتح. ويتشكل هيكل إدارة {موغو نابا} من مستشارين يساندونه في حماية المملكة وفيما يلي ألقاب أهم الإداريين :
أولا: TANSOBA : وهو الشخصية الثانية في المملكة وزعيم الحرب ويتحتم عليه الموت في حال هزيمة جنده. المسؤول عن أسلحة الفرسان .
ثانيا: OUIDI NABA : المسؤول عن كتيبة المشاة
ثالثا: GOUNGHA NABA : أمين الصندوق والناطق الرسمي ل”موغو نابا”.
رابعا: BALOUM NABA : المسؤول عن مقابر الزعماء.
خامسا: LARLE NABA : المسؤول عن أمن وسلامة (موغو نابا).
سادسا: DAPOYA NABA : الأسماء باللاتينية: 1-BOULGOU. 2-BISSA OU BOUSSA. 3-MAMPUSRSI. 4-YENNENGA.5-RIALE. 6-OUEDRAOGO. 7-IZARD. 8-MANDE. 9-GOURMANTHIE. 10-TENKODOGO. 11-KAWADA. 12-BAONGO. 13- KOUGRI. 14- KOUDPOKO.
وفي الختام أحب التنبيه على الأتي: هذه القصة، إعتمد الكتّاب في كتابتها على روايات شفهية ، لعدم وجود كتابات موثقة لها، ولذلك نجد بعض التباين فيها، فمثلا,
أولا: والد{نابا ودراغو} صياد الفيلة، يقال إنه{بيسا} ويقال إنه من {ماندى} ولغة بيسا من لغات ماندى. ويقال إنه {غرمانشي} ويذكر البعض أنه من صيادي مانبورسي من أقصى شمال غانا.
ثانيا: تذكر بعض الروايات بأن {الأميرة ياننغا} أنجبت ولدين {زنغرانا} و{راوا} لكن {راوا} اتجه نحو شمال بوركينافاسو فأسس مملكة موسي لـ”ياتنغا” وعاصمته {ويهغويا}.
ثالثا: إذا كان والد {نابا ودراغو} من بيسا أو غرمانشى، أو غيرهما، فكيف تحولوا إلى موشي؟؟ سؤال يطرح نفسه ويحتاج إلى جواب مقنع.
رابعا: توجد قصة متعلقة بـ{نابا زنغرانا}وقبره الذي في قرية {كومتيغا} ضربت صفحا عنها، ولعلي أفردها ببحث فيما بعد.
خامسا: مدة زعامة {نابا أُبري}تذكر بعض الروايات بأنها 42عاما وبعضها تذكر 62عاما.
سادسا: أرحب بكل ملاحظة أو اقتراح أو حتى نقد بداء مستند على حجة، وبالأسلوب الأخلاقي السامي. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
ـــــــــ
المراجع:
1- HISTOIRE ET COUTUMES ROYALES DES MOSSI DE OUAGADOUGOU. PAR :TIENDREBEOGO YAMBA,1964.
2- LE PAYS BISSA AVANT LE BARRAGE DE BAGRE. PAR :ARMELLE FAURE.
3- INTRODUCTION A L’HISTOIRE DES ROYAUMES MOSSI. PAR :IZARD MICHEL 1970.