مذكرات السجين السابق لدى البوليساريو محمد فال ولد أكًاه (الحلقة 30) | صحيفة السفير

مذكرات السجين السابق لدى البوليساريو محمد فال ولد أكًاه (الحلقة 30)

أربعاء, 25/01/2017 - 18:16

بعد تلك التسلية القاتلة نزعوا العصابة عن عيني وخيروني بين أن " أعترف " أو يتركوا تلك الأفعى معي حرة لتلدغني وأموت ولن يبكيني أحد لأن " الشعب " أصدر حكمه علي بالإعدام ولن يأخذ أحد خبرا عني لأني سأدفن في نفس الحفرة كالجيفة .



بأسلوب يتصنع صاحبه الرأفة ـ والرأفة أبعد ما تكون عن قلبه المتحجر ـ سألني الجــــــلاد ( أحمد سلامة ) عن قبيلتي ، ولأني إلى حد تلك اللحظة كنت أعتبر هذا السؤال من المحرمات حسب الشعارات التي كانت مرفوعة آنذاك ، فقد خفت أن يكون شركا منصوبا لي كي أقع فيه وتضاف لي جريمة القبلية إلى الجرائم التي كيفت لي فاكتفيت بالقول بأنني من جنوب موريتانيا تفاديا للفظ " الجريمة " غير أن جلادي كان من " الوضوح " والوقاحة بحيث لم يترك مجالا لتخوفي وقال لي بالحرف  قل ولا تخف إن أمر تجريم القبلية لا يتعلق بالموريتانيين المتعفنين ( أهل لكريعات المخنزين ).

 ساعتها عرفت أن القضية ليست قضيتي وأنني كنت مغفلا إلى أبعد الحدود في إيماني بالمبادئ و ب " التنظيم " فكنت كلما اعتقل أحد أصدقائي الذين أعرفهم حق المعرفة وحتى من تشاركت معهم الدراسة من الابتدائية إلى الثانوية إلى أن سلكنا " طريق الخبز ", كنت اقنع نفسي بأنهم مجرمون لأن " التنظيم لا يكذب " ، وساعتها أيضا عرفت أنني ألقيت بنفسي إلى التهلكة وعلي أن أدفع الثمن ليس من جلدي ولا من عمري بل بالاعتراف بما لم أقترفه ، والإقرار بأنني خنت قضية كنت أومن بها ربما أكثر ممن " كانوا " يدعون أنهم أصحابها ، فلم تعد مفارقة عجيبة أن يزاوج كل من المحجوب ابراهيم والبشير مصطفى السيد بين تربية الخراف على الحدود الجزائرية الموريتانية وبين المبادئ ، وأن يمنهن أحمد سلامة المتاجرة بالسيارات المستعملة وربما المسروقة بين بلجيكا وموريتانيا ، بعد أن كان " المدير المبجل " لشرطة المخيمات ويتبجح بأنه يعصر البصل في عيون الموريتانيين هو والجزار عبد الرحمــــن ولد بوه ( ميتشل) .

    لم يقف الأمر عند هذا الحد فبعد أن قلت مجبرا أنني من قبيلة (..) جاءت منه الصفعة الثانية إذ قال لي فيما يشبه التحفيز إن قبيلتك ليست من القبائل التي سبق وأن ناصبتنا العداء . وقد شجعني كلامه على أن أعترف حتى بأنني أنا من حرق روما ورمى يوسف في الجب وقتل عثمان ، وذلك لسبب بسيط وهو أنني أيقنت أن " الأخ " الذي كنت مستعدا للموت دونه قد بنى قضيته على حقائق قبلية مقيتة مغلفة في غلاف كنت أراه جميلا و أنا أغني مع الأصدقاء أيام المراهقة : " ثوار الصحراء كايمين بالنضال أل زاد زين كامو بالعجلة هازين العدو هو واعوان ... " ولم أكن أعرف يومها أن الثوار سيهزون الصديق أيضا . 

لكل ذلك قررت أن " أعترف بجميع أخطائي وما أقرف الفؤاد من الحنين " فجاءوني بدفتر من حجم 100 صفحة وقلم وطلبوا مني أن أكتب لهم عن " حياتي " كلها من يوم خرجت من بطن أمي حتى دخلت القبر الذي أعدوه لي ، ثم أعطوني مهلة إلى الغد ، وخرجوا ومعهم ذلك الأنيس الثقيل " الأفعى " ، وإن كانوا هم أنفسهم أفاعي .

جلست لساعات أفكر فيما سأكتب وأجتهد في تجريم نفسي بأشياء لم تكن لدي أدنى فكرة عنها سوى ما كان يروج من مناشير ومحاضرات وحملات توعية بخطورة عناصر " الشبكة الموريتانية " و " خبث " مخططها ، وكانت هناك مشكلة تتمثل في أن كل " العملاء " تدربوا في مدرسة عسكرية في أطار ، وأنا لم يسعفني الحظ بأن آكل من رطب واحات هذه المدينة إلا في طريق العودة من الجحيم فقبل رحلة العذاب تلك كانت آخر خطوة لي إلى الشمال قبالة " سمعة أهل أمم " في" تيارت" حيث كنت أسكن دار عمي وعمتي أيام الدراسة .

رغم كل ذلك توكلت على الله واستحضرت قوله تعالى " ... إلا من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان " وبدأت ألفق لنفسي من التهم ما الله اعلم بافترائه وتكفي الواحدة منها ـ في عرفهم ـ ليجلسوا المرء على خازوق أو ليعلقوه من أعضائه التناسلية كما حدث مع بعض الضحايا الذين لازالوا على قيد الحياة ، وكم كنت واهما عندما أقنعت نفسي بأن ما كتبته سيرضيهم ، ففي الغد وبعد أن انتهى ذلك الزبانية من قراءة " اعترافاتي " صفعني على الوجه بالدفتر بعد أن مزقه ، قائلا إن لديه أدلة تثبت أنني كنت قياديا نشطا في " شبكة الأعداء " وسيعطيني  فرصة إلى الغد كي أفكر قبل أن يخرج أدلته ولن يرحمني بعد ذلك .

 خرج وتركني طيلة أسبوع وأنا أعيش هاجس ذلك التهديد ولم يعد لدي ما افتري على نفسي .

 

   يتواصل ......