الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي خلال سنة 2021.. سنة حافلة بالعطاء تتوج بنيل جائزة باني الجسور | صحيفة السفير

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي خلال سنة 2021.. سنة حافلة بالعطاء تتوج بنيل جائزة باني الجسور

اثنين, 24/01/2022 - 13:26

بالرغم من الظروف الصعبة التي واكبت انتشار جائحة وباء كوفيد 19 على الصعيد العالمي وتأثيراته السلبية على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والسياحية والتعليمية والأكاديمية ، فقد استطاعت رابطة العالم الإسلامي أن تحقق منجزات بالغة الأهمية خلال عام 2021 لفائدة المسلمين وغير المسلمين في مختلف بقاع العالم من خلال عدد مهم من المبادرات الإنسانية والأنشطة  الخيرية والإغاثية والعلمية والأكاديمية . وليس من المبالغة القول بأن الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى ، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ، كان من أبرز القيادات الدينية نشاطا وتفاعلا وتواصلا عبر العالم ، حيث استطاع مواصلة جهوده ومبادراته  من أجل استثمار المشتركات الإنسانية وتوجيهها لتحقيق التعاون مع الآخر، والإسهام في تعزيز الاستقرار الاجتماعي، وترسيخ الاعتدال العالمي، ومكافحة العنف والتطرف.

     

وتنوعت أنشطة الشيخ العيسى حيث يتعذر في هذا المقال استعراضها جميعها ، لكن قد تكفي الإشارة إلى أنها شملت استقبال شخصيات وازنة من العالم الإسلامي ومن غيره ، وإلقاء عدد مهم من المحاضرات والكلمات في مؤتمرات وندوات عالمية ، ورئاسة اجتماعات ولقاءات ، والمشاركة في مناسبات مختلفة داخل العالم الإسلامي وخارجه ،  وزيارة مؤسسات دينية ، وتوقيع اتفاقيات تعاون مع عدد من المنظمات الدولية .  

   

ومن أبرز الشخصيات التي استقبلها  الشيخ العيسى وبحث معها سبل تطويرالتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك الأمين العام لـهيئة الأمم المتحدة، ووزراء خارجية جمهورية أفغانستان وجمهورية بنغلادش. كما أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية فنزويلا . وخلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية استقبل في مقرِّ إقامته بواشنطن عددا من القيادات الإسلامية الأمريكية من المُفتين والأئمة ورؤساء المراكز، وبعض القيادات الإنجيلية الأمريكية .

    

ومن بين الأنشطة الأكاديمية للشيخ العيسى  خلال عام 2021  تقديم عرض في ندوة عقدها  مجلس الشؤون العالمية ومجلس المدينة في مدينة لوس انجلوس الامريكية . وبدعوة من مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية "نيسا" التابع لوزارة الدفاع الأمريكية ألقى محاضرةً على كبار التنفيذيين تتحدث عن قدرة المنظمات العنيفة على التكيف والرسائل الموجهة . وفي مقر الإيسيسكو بمدينة الرباط ألقى  محاضرة رئيسة ضمن الندوة الدولية "وثيقة مكة المكرمة: إنجازات وآفاق" . وقدم  محاضرةً في مقر المَشْيخَة الإسلامية في مقدونيا الشمالية . وفي جامعة يشيفا بنيويورك  قدم الشيخ العيسى محاضرة تناولت قضايا معاصرة عدة مشيرة للمعالجات الحضارية التي قدّمتها "وثيقة مكة المكرمة"،  بحضورر رئيس الجامعة وجمع غفير من الأكاديميين والطلبة.

   

وفي إطارمهامه كأمين عام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس لهيئة علماء المسلمين ، ترأس الشيخ العيسى عددا من الاجتماعات واللقاءات من أبرزها الاجتماع الرابع لأعضاء المجلس العالمي لشيوخ الإقراء ، وتوقيع الإعلان التاريخي للسلام في أفغانستان. وشارك في عدد مهم من المؤتمرات والندوات والملتقيات والاجتماعات الدولية ، من أبرزها المؤتمر الدولي حول السيرة النبوية  في مقر الإيسيسكو بالرباط ، والندوة الدولية لمناقشة سُبُل مكافحة المخدرات التي نظمها مركز القيادة المسؤولة ومؤسسة بيل كلينتون وكلية جونز هوبكنز بلومبيرغ للصحة العامة، وملتقَىٰ مركز الخليج للأبحاث ، ومؤتمر جنيف للتضامن العالمي لمواجهة منظمة الصحة العالمية، والملتقى الثقافي حول القيم الحضارية والاتجاهات الفلسفية المشتركة ،والاجتماع الدوري الثالث لاتفاقية: باريس للسلام والتضامن ، ومنتدى وثيقة مكة المكرمة لتعزيز الوحدة والتعايش العالمي ، ومنتدى تعزيز السِّلْم في إكسبو 2020 دبي  حول  موضوع: " المواطنة الشاملة من الوجود المشترك إلى الوجدان المتشارك" .

    

وخلال سنة 2021، أشرف الشيخ العيسى على توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين رابطة العالم الإسلامي وعدد من المؤسسات الدولية  ذات الاهتمام المشترك. ومنها مذكرة تفاهم مع المفوضية الإسلامية في إسبانيا، ومذكرة تعاون  مع الهيئة الإسلامية في النمسا ، واتفاقية مع معهد توني بلير للتغيير العالمي. وفي إطار الديبلوماسية الدينية لرابطة العالم الإسلامي ، قام الشيخ العيسى بزيارة كاتدرائية نيس الفرنسية التي تعرضت في وقت سابق لهجوم إرهابي،. كما زار كاتدرائية العاصمة المقدونية سكوبيه .

     

لهذه الاعتبارات جميعها ، حظي الشيخ العيسى بالتقديروالتكريم من داخل العالم الإسلامي وخارجه ، ونال عن جذارة واستحقاق العديد من الجوائز،اعترافا بجهوده الاستثنائية في تعزيز العلاقة بين أتباع الأديان والحضارات ، بوصفه شخصية عالمية رائدة للسلام والوئام بين الأمم والأديان، ومكافحة الأيديولوجيات المتطرفة. وفي هذا السياق منحته الأمم المتحدة عبر جامعتها الأكاديمية للسلام درجة الدكتوراه الفخرية ، وذلك في حفل أقيم  في مقرها بجنيف حضره نائب الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس لجنة الخدمة المدنية الدولية ونخبة من القيادات الدينية والفكرية والسياسية والبرلمانية الأوروبية . ومنحته مملكة ماليزيا جائزة "الهجرة النبويّة" للشخصية الإسلامية الدولية الأكثر تأثيراً على مستوى العالم . وحضر حفل التتويج ملك ماليزيا، ودولة رئيس الوزراء الماليزي وأعضاء الحكومة وممثلي الدول الإسلامية وغير الإسلامية في دولة ماليزيا.  وفي مدينة أوسلو عاصمة النرويج  تسلم الشيخ العيسى جائزة: "باني الجسور" النرويجية لعام 2021، في حفل كبير حضرته  قيادات سياسية وأممية وبرلمانية عالمية، ورؤساء كبرى المنظمات العالمية، ورئيس وزراء النرويج السابق ، ورئيس مؤسسة الحوار من أجل السلام، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، والأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

 

د. المحجوب بنسعيد

باحث في علوم الاتصال والحوار الثقافي/ المغرب