خلال ندوة فكرية.. خريجي الجامعات المغربية يكرّمون رئيس المركز الثقافي المغربي | صحيفة السفير

خلال ندوة فكرية.. خريجي الجامعات المغربية يكرّمون رئيس المركز الثقافي المغربي

خميس, 19/05/2022 - 23:50

احتضن المركز الثقافي المغربي في انواكشوط، مساء اليوم ندوة فكرية لجمعية خريجي الجامعات والمعاهد المغربية،حملت عنوان: المدتمع المدني ومسألة التنمية؛ موريتانيا والمغرب نموذجا، استعرض خلالها المحاضرون دور المجتمع المدني كشريك للحكومات في رسم الخطط التنموية.
وأستمع الحضور للعرض الرئيسي للندوة الذي تولى تقديمه الباحث والمستشار القانوني محمد محمود محمد سميدع وعقب على عرضه كلا من الدكتور مولاي سيد المختار احمد سالم، والباحث والمستشار القانونيالمامي سيد احمد محمود.
وركزت الندوة على تعريف ماهية المجمتع المدني والنصوص القانونية الضابطة له والادوار التي يطلع بها في تحقيق الأهداف التنموية مع التركيز على خصوصية البلدين الشقيقين موريتانيا والمغرب،
وتحدث المحاضرون بإسهاب عن المجمع المدني عموما باعتباره الذراع الأيمن للحكومات ليس في المجال التنموي فحسب، بل تعبئة الموارد الإقتصادية والبشرية للبلدان وإشراك مختلف فئات المجتمع في التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية ومكافحة الفقر والعمل الخيري والحفاظ على البئية ومحو الأمية.
وكان مدير المركز الثقافي المغربيالاستاذ سعيد الجوهري، قد استعرض في كلمة افتتح بها الندوة أواصر الأخوة والصداقة التي تجمع البلدين الشقيقين موريتانيا والمغرب، والإسهامات العلمية والثقافية التي عززت تلك الروابط، ناهيك عن تميز العلاقات بين البلدين وتنوع المشتركات في ابعادها المختلفة الحضارية والدينية والثقافية.
وأضاف الجوهري، أن جمعية خريجي الجامعات والمعاهد المغربية، رغم حداثة تأسيسها؛ فقد باتت تشكل رافعة في النهضة الثقافية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية وإرساء دعائم التنية بين البلدين الشقيقين.
.

وتميزت الندوة بتكريم مدير المركز الثقافي المغربي بنواكشوط السيد سعيد الجوهري، من قبل رئيسة جمعية الاطر الموريتانية خريجي الجامعات و المعاهد العليا المغربية الدكتورة تربة بنت عمار ، وذلك بتسليمه شهادة تقديرية عرفانا للجهود التي بذلها من أجل الإشعاع الثقافي على الساحة الموريتانية و توطيد العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين .