الوجيز في لغة الإعلام: مرجع مفيد للصحافيين | صحيفة السفير

الوجيز في لغة الإعلام: مرجع مفيد للصحافيين

أحد, 12/03/2023 - 17:00

صدر كتاب ( الوجيز في لغة الاعلام ) لمؤلفه الدكتور عثمان أبو زيد عثمان . وهو كتاب يختص بالجانب اللغوي والأسلوبي ويساعد الاعلاميين ، دارسين وممارسين ، في الكتابة بلغة سليمة ويرشدهم لاجتناب المآخذ والأخطاء الصرفية والنحوية والتركيبية . وقد سبق أن نشر الكتاب من قبل عن رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة تحت عنوان ( الوجيز في لغة الصحافة) ونشرته أيضا مجلة مجمع اللغة العربية في الخرطوم واقتصر على أخطاء اللغة المكتوبة .
في مقدمة الكتاب يقول المؤلف " الغرض من الوجيز أمران : تقديم دليل ميسر للإعلاميين والصحافيين يكون لهم بمثابة دليل الأسلوب يتحقق به ثبات الأسلوب وتجانسه ، أما الأمر الثاني فهو ابتغاء السلامة اللغوية باجتناب المآخذ الصرفية والنحوية والتركيبية "
ويشتمل هذا الكتاب على أكثر مواضع الأخطاء والعثرات اللغوية والأسلوبيك شيوعا في الصحافة قام المؤلف باحصائيات في دراسة منهجية لنيل درجة الدكتوراه اضافة إلى ما جمعه خلال ممارسته للعمل الإعلامي كصحافي وأستاذ للإعلام .
يذكر أن مؤلف الكتاب أستاذ جامعي وخبير إعلامي ورئيس تحرير مجلة الرابطة التي تصدرها الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة . شغل سابقا منصب رئيس المجلس القومي للصحافة والمطبوعات بالسودان. له العديد من الكتب المنشورة والبحوث المحكمة.
كما تجدر الإشارة إلى أن هذا المرجع المهم سيكون في متناول الصحافيين والمهتمين باللغة العربية خلال انعقاد الدورة 28 للمعرض الدولي للكتاب والنشر في الفترة ما بين 01 و 11 يونيو 2023 في مدينة الرباط .

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
المحجوب بنسعيد
عضو الشبكة الدولية للصحافيين العرب والافارقة