إعلان في نواكشوط يدعو لإصلاح ذات البين | صحيفة السفير

إعلان في نواكشوط يدعو لإصلاح ذات البين

جمعة, 29/09/2023 - 10:45

في ختام أعمال المؤتمرالدولي السادس والثلاثين للسيرة النبوية المشرفة الذي عقدته رابطة العالم الإسلامي والتجمع الثقافي الإسلامي في موريتانيا وغرب إفريقيا ، تم اعتماد ( إعلان نواكشوط لإصلاح ذات البين ) الذي استحضر في ديباجته تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وما جاء في وثيقة مكة المكرمة من مبادئ تبرز دور العلماء والقيادات الدينية في ترسيخ التعارف والتعاون وإصلاح ذات البَين، وتأييد مبادرات الحوار والتعايش وتعزيز المشتركات. وأكد الإعلان على أهمية تفعيل دور علماء الأمة ومشايخها في إصلاح ذات البين وفض النزاعات بواسطة عدد من الإجراءات منها الدعوة إلى تشكيل لجنة من دعاة الإصلاح وسعاة الخير أصحاب الكلمة المسموعة من أجل إصلاح ذات البين في عدد من بؤر التوتر والنزاع في القارة وتشكيل لجنة من العلماء والمشايخ المؤثرين في كل قطر من أقطار الأمة من أجل السعي لإصلاح ذات البين وفض النزاعات المحلية. وأوصى الإعلان بالسعي لدى الحكومات لمراجعة المناهج التربوية وتعزيز التربية القِيمِيَّة بشكل خاص وجعلها أداة لصياغة الرؤى والمواقف وتقويم السلوك وفق ما يقتضيه الهدي النبوي من رحمة وإخاء ودعوة للوحدة ونبذ للتفرقة والعصبيات الضيقة. ودعا الإعلان إلى تعزيز قيم الوحدة والتآخي والإنصاف في مسائل الخلاف ، وتطوير منهاج خاص جامع لتكوين الدعاة والخطباء، والسعي لتوفير مرجع جامع يستفاد منه في صياغة مناهج الدعوة والتربية القِيمِيِّة ، والعمل على تحصين البيت الداخلي وتفعيل آليات التضامن الإسلامي، والسعي الجاد مع الدول غير الإسلامية ومع المنتظم الأممي لسد منابع الاستفزاز والحيف والغلو والغلو المضاد واتخاذ ترتيبات حاسمة تضبطها اتفاقيات دولية لتجريم الإساءة إلى المقدسات.

يذكر أن المؤتمر الدولي السادس والثلاثين للسيرة النبوية المشرفة عقد في مدينة نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية يومي 23-24 سبتمبر الجاري ، تحت شعار “دور العلماء والمشايخ والقادة الدينيين في إصلاح ذات البين وتعزيز الروابط الإسلامية بين الشعوب والأمم – إفريقيا نموذجا”. برعاية الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ، الذي أشرف على افتتاح أعمال المؤتمر إلى جانب الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، والشيخ محمد الحافظ النحوي رئيس التجمع الثقافي الإسلامي، والشيخ محمد عبد الملك انياس، ممثل الاتحاد الإسلامي الإفريقي، وحشد غفير من العلماء والخبراء والباحثين وممثلي عدد من المجالس والهيئات والمنظمات الإسلامية .

من المهم الإشارة إلى أن مشاركة رابطة العالم الإسلامي في تنظيم هذا المؤتمر تندرج في إطار العناية الكبيرة التي توليها الرابطة وأمينها العام للتعريف بالسيرة النبوية الشريفة والتصدي لكل مظاهر الإساءة لرسولنا الكريم باعتبارها تصرفات عنصرية غير أخلاقية يراد منها استفزاز مشاعر المسلمين، وفضح أهدافها الخبيثة القائمة على الكراهية والتمييز العنصري ، والمتناقضة مع الجهود الدولية المبذولة من أجل نشر قيم الحوار بين الثقافات ، واحترام التنوع الثقافي والأديان والتعايش بين أتباعها. لقد وضعت رابطة العالم الإسلامي خارطة طريق لمقاربة جديدة تتسم بالانتقال من مرحلة التصدي لخطاب الكراهية والتخويف من الإسلام والإساءة إلى مقدساته من موقع دفاعي إلى تبني استراتيجية شاملة ومندمجة تقطع مع سياسة ردود الأفعال الآنية ، وتستند إلى رؤية موضوعية لدور التعريف بالثقافة والحضارة الإسلامية ،و تعزيز علاقات الشراكة والتعاون مع المؤسسات الأكاديمية والدينية والإعلامية الدولية المهتمة بحقوق الإنسان وحقوق الأقليات ونبذ التمييز العنصري والكراهية والإساءة للأديان ورموزها المقدسة.

وفي هذا السياق شاركت رابطة العالم الإسلامي إلى جانب الإيسيسكو والرابطة المحمدية للعلماء في تنظيم مؤتمر دولي حول القيم الحضارية في السيرة النبوية، عام 2021 ، تحت شعار “نحو رؤية مستقبلية للسيرة النبوية”،. وسعى المؤتمر إلى إعداد استراتيجية تواصلية للتعاطي مع الأبعاد الوظيفية للسيرة النبوية، وحصر الإشكالات الذاتية والموضوعية في التعامل معها، وتجميع وترتيب الجهود العلمية بمجال البحث في السيرة النبوية، وبناء رؤية متجددة بآفاق مستقبلية لها. وهدف المؤتمر إلى تمكين المنظمات والهيئات العاملة في مجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصال من آليات وأدوات عمل منهجية في بناء مخططات عمل وخبرات في مجال التعريف بالسيرة النبوية. وتنظم رابطة العالم الإسلامي منذ نونبر 2022 النسخةَ المتجولةَ الأولى للمعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية بالشراكة مع الإيسيسكو والرابطة المحمدية للعلماء في المغرب في مقر الإيسيسكو بمدينة الرباط ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وخلال تنظيم احتفالية دولية كبرى في مقر الإيسيسكو بمدينة الرباط يوم الجمعة 25 أغسطس 2023 بمناسبة بلوغ عدد زوار المعرض ثلاثة ملايين زائر، قال الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى ، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ، رئيس هيئة العلماء المسلمين " إن هذا المتحف النبوي يمثل السيرة النبوية وقف السياق العصري، وهو ما نوه وأشاد به العديد من العلماء والشخصيات التي زارت المعرض ،هذه دعوة للجميع للتعرف والاطلاع على السيرة النبوية بحقائقها وفق الوثائق التاريخية، التي تدعو إلى نشر رسالة السلام والتعايش واحترام الاختلاف التنوع. وبدعوة من وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية ، شاركت رابطة العالم الإسلامي في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة (إكسبو الحج 2030)، حيث تم إطلاق النسخة الأحدث من "المتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية.

****************

د. المحجوب بنسعيد

المستشار الإعلامي والثقافي لرابطة العالم الإسلامي