مذكرات السجين السابق لدى البوليساريو محمد فال ولد أكًاه (الحلقة 11) | صحيفة السفير

مذكرات السجين السابق لدى البوليساريو محمد فال ولد أكًاه (الحلقة 11)

جمعة, 06/01/2017 - 17:37

إلى أين ؟: بعد أن أشرف أسبوع التحقيق الذي أجري معنا على الانتهاء أخبرنا قائد فريق التحقيق المسمى الخليل أحمد والذي سنعرف بعد سنين بأنه من الرؤوس التي كانت وراء الانتهاكات الخطيرة تعرضنا لها ، أخبرنا بأننا سنرخص لعدة أيام كي نتجول في المخيم ونعود بعدها للالتحاق بمعسكر للتدريب وهنا تكمن المشكلة على الأقل بالنسبة لي شخصيا إذ لم أكن أعرف أي شخص يمكن أن أذهب إليه أما بالنسبة لرفقتي فربما كان لهم بعض الأقارب لكن لا أحد منهم يعرف في المخيمات يقطنون ، وكان عدد المخيمات يومها أو ما يطلقون عليه الولايات أربع مخيمات هي العيون ، السمارة والداخلة بالإضافة إلى مخيم الرابوني الذي يتكون من ثلاث دوائر(مخيمات صغيرة) وهي الفرصية ، اتفاريتي وآمكالا وكانت متجاورة وتقع غير بعيد من المكان الذي نحن فيه .

سلموا كل واحد منا ورقة صغيرة مكتوب عليها أنه يسمح له بالتوجه إلى كل المخيمات وسألونا عن المخيم الذي سنتجه إليه وأعتقد أنهم ما كانوا ليجدوا جاوبا لولا أن رد عليهم أحمد بزيد بأن يوصلونا إلى المخيم الذي توجد فيه خيمة أسويلم ولد أحمد إبراهيم  وهو أحد القادة التقليديين البارزين في وكان عضوا في البرلمان الاسباني إبان السيطرة الاسبانية على الصحراء وكان لأحمد بزيد سابق معرفة ببعض أفراد تلك العائلة كما كان لوالده (محمد عبد الرحمن ولد بده) علاقة قديمة بهذه العائلة بحكم انتجاعه الدائم في الصحراء وفي الشمال الموريتاني .

في زوال اليوم الثاني من مايو 1979 نقلونا من ذلك المكان البائس إلى آخر أكثر بؤسا سيعرفه الجميع فيما بعد أنه مركز أمني استعمل لتجميع الضحايا قبل ترحيلهم إلى جهنم المعروفة الآن بسجن الرشيد ، وهناك وجدنا في استقبالنا المدعو المحجوب إبراهيم المعروف بولد (افريطيص) فألقى على مسامعنا محاضرة طويلة حول الثورة وحتمية الانتصار وبناء المستقبل إلى غير ذلك من الشعارات الحماسية المرتبطة بمثل هذا النوع من المواقف ، وفي الختام قدم لنا بعض التوضيحات حول الحياة في المخيمات وبعض المحظورات التي يجب عدم التعاطي معها ، أذكر من بينها على الخصوص أن القبلية تعتبر جريمة وكذلك ما أسماه "تشجيع النموذج الأجنبي" من عادات وتقاليد وأوضح بأن الموسيقى الموريتانية والملابس الرجالية الموريتانية (الدراعة) تدخل في هذا الإطار.

بعد تلك المحاضرة تم نقلنا إلى مخيم آمكالا حيث توجد الخيمة التي نقصدها ، ولن أنسى بعد نزولنا من السيارة منظر ذلك الرجل المسن الوقور وهو يهم بالوقوف ليستقبلنا بعدما تأكد أننا قاصدون خيمته وللوهلة الأولى اعتقدت أنه عرف أحمد بزيد بحكم تلك العلاقة القديمة ولكن اعتقادي سرعان ما تبدد بعد أن سمعت صاحبنا يعرفه على نفسه فعرفت أن الرجل كان قد شب على مكارم الأخلاق فشاب عليها وإني لأرجو أن تكون أخلاقه في ميزان حسناته عليه رحمة الله .

خلال المجلس في ذلك اليوم عرف رفاقي أن لهم أقارب في مخيم الداخلة الذي يبعد 170كلم فقرروا أن ننتقل إليهم في اليوم الموالي وكانت المشكلة أنه لا توجد أية وسيلة للنقل مضمونة فالطريقة الوحيدة للتنقل هي المرابطة عند حراسة توجد على مدخل المخيم والانتظار لعل وعسى تمر سيارة متجهة إلى حيث يقصد المرابط وهنا يلعب الحظ دوره إذ قد تمر سيارة في نفس اليوم وقد ينتظر الإنسان لأيام ، أما نحن فقد كنا استثناء من قاعة الحظ حيث أنه من سوء حظنا وفي مساء اليوم نفسه مرت بنا شاحنة عسكرية من نوع انيموك (Unimog) متوجهة إلى نفس المخيم وفي حوضها عرفنا لماذا على الإنسان أن يتعوذ من وعثاء السفر فقد ظلت من الخامسة مساء حتى التاسعة ليلا ترجنا رجا ثم ترمي بآخرنا على أولنا والعكس بالعكس حسب سرعتها والنتوءات التي تسير فوقها والمنعرجات التي تسلكها وكانت عجلاتها العريضة بسحابة من الغبار يمد الإنسان أصبعه فلا يراه خلالها ، وظل خالنا على هذا النحو إلى أن رمتنا أخيرا لا نعرف رؤوسنا من أرجلنا في مكان قيل لنا بأنه الإدارة العامة للمخيم .

 

يتواصل ..............